سياسة

صحف: لفتيت يشهر سلاح تأجيج الأوضاع ضد PJD والجامعة تحقق مع حسبان

نستهل جولتنا في قراءة الصحف اليومية الصادرة، يوم الأربعاء 4 أبريل 2018، من جريدة “أخبار اليوم”، التي كشفت عن اتصال الوزير لفتيت بالعثماني، معتبرا مقاطعة اجتماع العامل تأجيجا للأوضاع بجرادة.

وأوضحت اليومية أن قرار مقاطعة اجتماع عامل جرادة تلاة اتصال وزير الداخلية عبد الوفي لفتيت بسعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، حيث أبلغه أن مقاطعة الحزب الذي يترأس الحكومة لاجتماع عامل صاحب الجلالة، معناه أن الحزب يسعى إلى تأجيج الأوضاع.

وأوردت اليومية خبرا عن تجنب الاتحاد الأوروبي مناقشة قضيتي سبتة ومليلية المحتلتين تفاديا لاحراج الرباط، موضحة أن الاتحاد رفض الخوض في القضيتين، رغم محاولة بعض النواب الإسبان الأوروبيين إقحامه في الموضوع من أجل إحراج المغرب والضغط عليه.

وأضافت اليومية أن أولئك النواب يحاولون إظهار المغرب كما لو أنه المسؤول الأول والمباشر عن وفاة الحمالات في “معابر الموت” الحدودية للثغرين المحتلين.

أما “المساء” فركزت اهتمامها على نفاذ الأنسولين المخصص لمرضى السكري من العديد من المستشفيات من بينها البيضاء، موضحة أن ذلك يهدد حياة آلاف من المغاربة.

وأضافت الصحيفة أن المشكل استفحل قبل أربعة أشهر حيث لم تستطع مستشفيات الدار البيضاء ومراكش وطنجة والرباط توفير الكميات اللازمة من الانسولين لفائدة المرضى ولم تنفذ طلباتهم.

وفي شأن آخر، تابعت الجريدة أطوار إحالة المتهم بالاعتداء على زوجته في الشارع العام على النيابة العامة بإنزكان، موضحة أن الشرطة القضائية بإنزكان أحالت المتابع ونادلة على النيابة العامة.

وأوضحت اليومية أن حيثيات القضية تفيد بأن المتابع اعتدى على زوجته في الشارع العام بواسطة آلة حادة أمام المقهى التي يجلس فيها رفقة خليلته النادلة، حيث جرى توثيق الاعتداء من طرف بعض رواد المقهى.

وأكدت “الأحداث المغربية” أن القطاع الدوائي يلبي 60 بالمائة من حاجيات المغاربة، موضحة أن الجمعيو المغربية لصناعة الأدوية أعلنت منجزات القطاع الدوائي في المغرب يبلي 60 في المائة من حاجيات الدواء المصنع محليا من قبل مؤسسات وطنية أو متعددة الجنسيات موجودة بالمغرب.

وأضافت الجريدة أن طموح المهنيين هو رفع نسبة تغطية الحاجيات الوطنية من الدواء إلى 70 بالمائة، موضحة أن قطاع صناعة الدواء بالمغرب يضم 46 وحدة صناعية مطابقة للمعايير الأوروبية وتوفر أكثر من 40 ألف منصب شغل مباشر، كما يتوفر المغرب على 61 مؤسسة للبيع بالجملة وحوالي 12 ألف صيدلي. ويصدر المغرب حوالي 10 % مجموع الأدوية المصنعة محليا، 90 بالمائة منها إلى السوق الإفريقية.

وكشفت الصحيفة عن استدعاء الجامعة الملكية المغربية لكرة القادم لسعيد حسبان رئيس الرجاء البيضاوي للمثول أمام لجنة الأخلاقيات التابعة لها من أجل التحقيق معه يوم الجمعة المقبل، حول أسباب التأجيل المفاجىء للجمع العام الاستثنائي.

وأوضحت اليومية أن الجمع تم تأجيله دون إشعار الجامعة بذلك إلا قبل ساعات قليلة من موعد انعقاده في الوقت الذي كان موفد الهيئة المشرفة على تدابير شؤون الكرة المغربية والعصبة الاحترافية في طريقهما الى الدار البيضاء لحضور الجمع العام الملغى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *