وجهة نظر

الطالب يكتب: “قصة مقاوم: محمد بنحمو”: نبش واعتراف

شاهدت باهتمام كبير الشريط الوثائقي “قصة مقاوم: محمد ينحمو” للمخرج والمنتج عمر كاميلي بنحمو، وهو الشريط الذي عرضته الجزيرة الوثائقية مؤخرا.

الشريط ينبش في ذاكرة مقاوم مغربي السي محمد كاميلي بنحمو أحد أبناء الشاوية (قرية اولاد سعيد) و الذي انخرط في صفوف الحركة الوطنية إبان الاستعمار الفرنسي، حيث يعتبر من المؤسسين للمقاومة بمدينة الدارالبيضاء وضواحيها (خلية أسود التحرير) إلى جانب مقاومين كبار من طينة الزرقطوني وعلال بنعبد الله وابراهيم الروداني وعبدالله المسعدي، وغيرهم. والذي كان أيضا من مؤسسي جيش التحرير.

الشريط يعرض أيضا لمسار المقاوم محمد بنحمو لمرحلة ما بعد الاستقلال وهي مرحلة اتسمت بالخطورة، ففي الوقت الذي انخرط كل الوطنيين في تأسيس المغرب الحديث، بدأت تصفية رجال المقاومة واعتقالهم بإيعاز من جنرالات الاستعمار الفرنسي بمعية بعض الخونة، كما صرح بذلك المقاوم نفسه الذي هرب إلى الجبل خلال تلك المحنة، لكن ستطاله رصاصات الغدر ليودع السجن عدة سنوات لم يرى فيها زوجته وأبنائه وليحكم عليه في ما بعد بالإعدام. سنوات راكم خلالها المقاوم بنحمو التعذيب والتنكيل كما راكمهما مع زبانية الاستعمار، تراكم خلف عدة أمراض لازال يعاني منها اليوم.

هذه المرحلة ستعرف كما هو معلوم تأسيس الاتحاد الوطني للقوات الشعبية من طرف الفقيه البصري والمهدي بنبركة وعبد الله إبراهيم ومحمد كاميلي بنحمو. لتتشكل بذلك قوة سياسية أخرى بعد حزب الاستقلال.

أمام معاناة وتضحيات من هذا القبيل، يمكن القول أن الشريط يعتبر اعترافا لما قدمه محمد بنحمو، هذا المقاوم الذي لم ينصفه التاريخ المغربي، ومن خلاله المقاومين المخلصين للدين والوطن والذين طالهم التهميش والنسيان، وإن كان يكفيهم فخرا أن نالوا الشهادة من اجل تحرير هذا الوطن. وكما قال الأستاذ بنحمو لا أريد تعويضا ماديا وإنما معنويا، أي الاعتراف.

هو أيضا اعتراف ورد للجميل من ابن بار لأبيه قدم الشيء الكثير للأرض التي ترعرع فيها وعلم أبناءه الدفاع عن الكرامة ومقاومة العبودية كيف ما كان نوعها.

هو وعي إذن من طرف الابن/المخرج بأهمية الإرث التاريخي الذي تركه له الأب، ووعي بالمسؤولية الملقاة عليه كابن مقاوم وكمبدع مسؤول في إبراز هذا الإرث المنتمي لذاكرتنا الجماعية، وتمريره للأجيال الحاضرة والقادمة. فلا يمكن لجيل أن يبني مستقبله دون أن يعرف ماضيه الثقافي والحضاري والسياسي، فضلا عمن صنعوا هذا الماضي.

خلال 52 دقيقة التي هي مدة الشريط، استطاع المخرج إذن أن يسلط الضوء على فترة الاستعمار وان يبرز أهم أحداثها عبر نظرة المقاوم بنحمو وشهادة رفاقه في درب النضال الذين نعرف الشيء القليل عنهم. وهنا لابد من الإشارة الى جودة الكتابة والتنقيب عن المعلومة الدقيقة المفيدة لسيناريو الشريط دون السقوط في “الإنشاء الأدبي” أو تكرار ما شهدناه من قبل. هذا الطرح تزكيه الشهادات التي أدليت في حق “بطل” الشريط بحيث لم تكن بالطويلة ولا بالمقتضبة ولكن كانت مركزة ومختارة بدقة لإضافة معلومة جديدة للمتفرج. مما يضفي على الشريط التناغم والتناسق والسلاسة في تسلسل الأحداث.
في هذا السياق وإلى جانب الأرشيف الفوتوغرافي والسينماتوغرافي الذي وظفه المخرج باحترافية، رافقت الشريط مشاهد تمثيلية صورت بفنية متميزة اعتمد فيها الأبيض والأسود بخلفية تاريخية لها دلالتها الرمزية، وهي مشاهد تذكرنا بفيلم روائي له أهميته السينمائية والموضوعاتية، وهو “فداء” للمخرج المغربي إدريس اشويكة الذي تطرق هو الآخر لمرحلة الاستعمار وللمقاومة الوطنية جسدتها شخوص شابة متنورة. والذي يمكن اعتباره من الأفلام المغربية القليلة التي سلطت الضوء على تلك المرحلة الهامة التاريخ المعاصر للمغرب.

في “قصة مقاوم” استطاعت تلك المشاهد التمثيلية التي صاحبت سرد الوقائع التاريخية ان تجسد بعض المحطات النضالية للمقاوم بنحمو مع بعض أعضاء خليته، وان تكسر الرتابة التي يخشى كل مخرج أن يسقط فيها حينما يتعرض لمواضيع تاريخية وفكرية عادة ما يهرب منها المتفرج العادي الذي عودته غالبية القنوات التلفزية السطحية والسلبية.

على مستوى آخر كان لحضور الكامير في السجن المدني الذي اعتقل فيه المقاوم محمد بنحمو لاسترجاع زمن الاعتقال والتعذيب في كل مكان فيه، قيمة جمالية وتاريخية، كما أن له وقع خاص على المتفرج في ما يخص سيرورة الأحداث ومحطات الشريط التي لم تخلو من إيقاع درامي عكست قوته موسيقى تصويرية اختيرت بدقة لتأدية وظيفتها الفنية.

وإذا كان للشريط قيمته التاريخية والفكرية والسياسية خاصة في ما يتعلق بإعادة كتابة التاريخ كما ركز على ذلك المخرج في بدايته، فإن له قيمته الجمالية التي تعكس رؤية إخراجية جمعت بين جمالية الصورة (والمونتاج الديناميكي) وجمالية الديكور المعبر والذي اختير باحترافية، جمعت أيضا بين التوثيقية والرمزية، بين دلالات الزمان والمكان، بين قوة الكلمة ودقة الألوان التي شكلت عوالم “قصة مقاوم” لا شك أن المخرج لم يطلعنا إلا على القليل منها.

وفي الأخير لم يعرض الفيلم الوثائقي فقط قصة رجل مقاوم، بل من ورائها قصة امرأة مقاومة هي زوجة السي محمد بنحمو التي استطاعت أن تقاوم غياب الزوج واعتقاله والحكم عليه بالإعدام وتقاوم كل الهواجس الوجودية التي يخلفها ذاك الغياب، أن تتصدى للإهانة والتعرض لكرامتها، أن تقاوم ليالي الوحدة والمعاناة مع فلذة أكبادها، وتخلي الآخرين عنها.

فالفيلم يتضمن أيضا اعتراف بتضحيات كل نساء المقاومة اللاتي لازلنا ينتظرن من ينبش أيضا في ذاكرتهن ويعيد كتابة تاريخهن.

أخيرا لا يمكنا إلا أن نهنئ المخرج على هذا الاختيار الصائب الذي يعطي للإبداع قيمته ومسؤوليته التاريخية والثقافية، ومن المؤكد أن هذا العمل الفني سينضاف إلى الأعمال السينمائية التي تعيد كتابة التاريخ والتي توثق لذاكرة الأمة وذاكرة الوطن الني بدأت في التلاشي في زمن عولمة قاتلة لخصوصيات الشعوب الأصيلة، وطامسة لهويتهم الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *