إطلاق استراتيجية للقضاء على وباء الحمى الصفراء في إفريقيا بحلول عام 2026

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن استراتيجية للقضاء على وباء الحمى الصفراء في إفريقيا، تشمل تطعيم ما يقرب من مليار شخص ضد الحمى الصفراء بحلول عام 2026 في 27 بلدا إفريقيا يواجه تهديدات خطيرة بسبب الوباء.

وأطلقت هذه الاستراتيجية، التي يشارك فيها تحالف اللقاح ومنظمة اليونيسف وأكثر من 50 شريكا في مجال الصحة، أمس الثلاثاء في اجتماع إقليمي في أبوجا بنيجيريا، بحضور مدير عام منظمة الصحة العالمية ووزير الصحة النيجيري.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن مدير عام منظمة الصحة العالمية تحذيره من مخاطر تزايد حدوث تفشي الحمى الصفراء، لاسيما في إفريقيا التي تعد معرضة للخطر بشكل خاص. وقال “إن هذا الالتزام غير المسبوق من قبل البلدان سيضمن أن تكون إفريقيا خالية من أوبئة الحمى الصفراء بحلول عام 2026”.

وخلال هذا الاجتماع الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، ستقوم منظمة الصحة العالمية و(اليونيسف) وشركاء آخرون بوضع خريطة طريق لكيفية تطبيق استراتيجية القضاء على الحمى الصفراء على المستوى الوطني.

وتشمل أهداف الاستراتيجية حماية السكان المعرضين للخطر من خلال حملات التحصين الوقائي الشامل وبرامج التحصين الروتينية، ومنع الانتشار على النطاق الدولي، واحتواء تفشي المرض بسرعة.

ويتطلب تطبيق الاستراتيجية تطوير مراقبة قوية مع شبكات المختبرات. ومن جانبها ستوفر اليونيسف اللقاحات، ودعت إلى مزيد من الالتزام السياسي وتقديم الدعم لتطعيم الأطفال من خلال التحصين الروتيني وكذلك خلال تفشي المرض.

وقد أثبتت التجربة في بلدان غرب إفريقيا إمكانية نجاح استراتيجية القضاء على الحمى الصفراء. إذ تمكنت بلدان المنطقة من السيطرة على الوباء، من خلال الحملات الوقائية الشاملة مع التحصين الروتيني، عندما عاودت الحمى الصفراء إلى الظهور كمسألة صحية عامة في أوائل العقد الأول من القرن الحالي. ولم تسجل أي أوبئة حمى صفراء منذ ذلك الوقت في البلدان التي نجحت في تنفيذ هذا النهج.

مقالات ذات صلة

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك