أخبار الساعة

العرايشي يستقبل وفدا عن “فيدرالية السلم العالمي” بمجلس المستشارين

استقبل العربي العرايشي رئيس لجنة الفلاحة والقطاعات الانتاجية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 10 أبريل 2018 بمقر المجلس، وفدا عن “فيدرالية السلم العالمي” برئاسة تاج الدين حمد نائب رئيس الفيدرالية ومدير مكتبها المكلف بالشؤون الدولية والعلاقات مع الأمم المتحدة.

وخلال هذا اللقاء، العرايشـي الدور الذي يلعبه مجلس المستشارين في تعزيز قيم السلم والتضامن والاستقرار، مبرزا في هذا الإطار أهمية مشاركة البرلمان المغربي في أشغال “القمة الافريقية الأولى للقادة من أجل السلم والأمن والتنمية” الذي نظمته “فيدرالية السلم العالمي” و”الجمعية الدولية للبرلمانيين من أجل السلم” بتعاون مع الجمعية الوطنية السنغالية بالعاصمة دكار يومي 18 و19 يناير 2018.

وأكد العربي العرايشـي أن البرلمان المغربي بمجلسيه بصدد التهييء لإحداث فرع للجمعية الدولية للبرلمانيين من أجل السلم، مؤملا في ان يشكل لبنة جديدة في تعزيز قيم السلم والأمن على المستوى العالمي.

من جهته، قال رئيس وفد “فيدرالية السلم العالمي” إن الهدف من الزيارة يروم البحث عن السبل والآليات الكفيلة بتعزيز التعاون بين الفيدرالية والبرلمان المغربي بمجلسيه، معتبرا في هذا الصدد إلى أن للفيدرالية وضعية استشارية خاصة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحد، وأن الجمعية الدولية للبرلمانيين من أجل السلم لها فروع في أكثر من 67 بلدا وتضم أزيد من 800 عضو عبر العالم.

وسجل بارتياح كبير مبادرة البرلمان المغربي الرامية الى إحداث فرع للجمعية الدولية للبرلمانيين اعتبارا لمكانة ودور المغرب في المنطقة، وجهوده في مجال تعزيز قيم السلم والاستقرار على المستوى الإقليمي والدولي.

هذا وكان وفد عن مجلس المستشارين قد تسلم باسم البرلمان المغربي “قلادة الاستحقاق” من قبل “فيدرالية السلم العالمي” تعبيرا منها عن جهود البرلمان المغربي في الدفاع عن قضايا السلم والأمن عبر العالم، وذلك خلال فعاليات القمة الإفريقية الأولى للقادة من أجل السلم والأمن والتنمية التي احتضنتها عاصمة جمهورية السنغال الشقيقة دكار يومي 18 و19 يناير 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *