سياسة

بدعوة رسمية .. الملك محمد السادس ضيف خاص على قمة”برازافيل”

أعلن رئيس جمهورية الكونغو “دينيس ساسو نغيسو” اليوم الخميس، عن مشاركة الملك محمد السادس في القمة الأولى لرؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو التي ستقام في 25 من شهر أبريل المقبل.

وقال “ساسو نغيسو” بحسب ما نقلته الصحيفة الفرنسية “جون أفريك” المهتمة بشؤون إفريقيا، “يسرني أن أعلن عن مشاركة ملك المغرب في القمة الأولى لرؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو”.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فمن المتوقع أن يتوجه محمد السادس إلى” برازافيل” في 23 أبريل، أي يومين قبل الافتتاح الرسمي للقمة التي سيترأسها “ساسو نغيسو”.

وسيشارك الملك محمد السادس إلى جانب 16 رئيس دولة إفريقية في أشغال قمة “برازافيل” وذلك لمناقشة تنفيذ الصندوق الأزرق والذي تم إنشاؤه على هامش مؤتمر “كوب22” بمراكش في نونبر 2016، وسيستخدم هذا الصندوق لتمويل التغيرات المناخية والنمو الاقتصادي المستدام وسط وشرق إفريقيا.

وذكر المصدر ذاته، أن الرئيس الكونغولي كان قد وجه دعوة رسمية إلى الملك محمد السادس ليكون ضيفه الخاص في مارس الماضي، وذلك خلال تواجد وزير خارجيته “جان كلو جاكوسو” بالرباط للقاء وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

ويعود تاريخ آخر زيارة قام بها الملك محمد السادس إلى برازافيل إلى فبراير 2006 وذلك خلال جولة أفريقية زار خلالها غامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *