منوعات

رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي يشيد بجودة العلاقات المغربية الفرنسية

اشاد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، جيرار لارشي أول أمس الخميس بجودة العلاقات المغربية الفرنسية، داعيا الى تعزيز التعاون بين المؤسسات البرلمانية بالبلدين.

وتطرق لارشي خلال لقاء جمعه بمقر مجلس الشيوخ الفرنسي مع وفد من مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية بمجلس المستشارين، يقوده عبد الصمد قيوح، الى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، المتعلقة اساسا بالهجرة والتعاون الامني والجهوية.

وشدد في هذا الاطار على ضرورة تعزيز العلاقات بين مجلس الشيوخ ومجلس المستشارين، معربا عن استعداد مجلس الشيوخ لوضع خبرته رهن اشارة مجلس المستشارين.

من جهتها نوه عبد الصمد قيوح بعلاقات الصداقة العميقة التي تجمع بين المغرب وفرنسا، مبرزا التعاون رفيع المستوى بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين .

وذكر بقرب انعقاد الدورة الثالثة للمنتدى البرلماني المغربي الفرنسي بالمغرب.

ووجه عبد الصمد قيوح باسم رئيس مجلس المستشارين دعوة للسيد جيرار لارشي للقيام بزيارة رسمية للمغرب.

وحضر الوفد المغربي عقب ذلك جلسة للاسئلة الانية ترأسها جيرار لارشي الذي اشاد بالحضور المتميز لمجموعة الصداقة المغربية الفرنسية في هذه الجلسة.

وكان الوفد المغربي قد حضر قبل ذلك غذاء عمل اقامته مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بمجلس الشيوخ والذي حضره ازيد من ثلاثين عضوا بالمجلس .

واكد كريستيان كامبون رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بمجلس الشيوخ بالمناسبة على مثالية العلاقات البرلمانية التي تتميز بتبادل منتظم للزيارات.

من جانبه ابرز عبد الصمد قيوح اهمية التعاون البرلماني في الحوار والتفاهم المتبادل، ووجه باسم اعضاء مكتب مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية، دعوة الى نظرائه الفرنسيين الى التوجه بمناسبة زيارتهم المقبلة الى المغرب الى الاقاليم الجنوبية للمملكة للوقوف على مستوى التنمية الذي بلغته هذه الاقاليم.

يشار الى ان الوفد البرلماني المغربي قام ايضا بزيارة لمصنع انتاج الماء الصالح للشرب بشوازي لوروا (الضاحية الباريسية) الذي يعود تاريخ انشائه الى 150 سنة ،ووقفوا على اسلوب وطريقة اشتغاله.

ويتضمن برنامج الوفد المغربي زيارات ميدانية لمصانع معالجة وانتاج الماء بميناء مرسيليا (جنوب)، واخرى لمعهد العالم العربي بباريس ومتحف حضارات اروبا والمتوسط بمرسيليا.

ويضم الوفد البرلماني المغربي على الخصوص كلا من محمود عرشان (الحركة الديموقراطية الاجتماعية) وحسن سليغوة (حزب الاستقلال)، ونبيل الشيخي (العدالة والتنمية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *