مجتمع

بسبب الأمازيغية .. بنحمزة ينتقد الجيل الجديد من البطاقة الوطنية

قال القيادي الاستقلالي عادل بنحمزة، إن مشروع إنجاز البطاقة الوطنية الجديدة يجب أن ينتظر المصادقة على مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 الذي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأوضح البرلماني السابق عن حزب الاستقلال، أن هذا مشروع القانون ينص في بابه السادس الخاص باستعمال اللغة الأمازيغية وسائر المرافق العمومية في المادة 21 بما يلي: “تكتب بالأمازيغية إلى جانب اللغة العربية، البيانات المضمنة في الوثائق الرسمية التالية: البطاقة الوطنية للتعريف، وجوازات السفر، ورخص السياقة بمختلف أنواعها، وبطاقات الإقامة المخصصة للأجانب المقيمين بالمغرب، ومختلف البطائق الشخصية والشواهد المسلمة من قبل الإدارة”.

إذ لا يعقل، بحسب ما دبجه القيادي الاستقلالي في تدوينة على صفحته بـ”فيسبوك”، أن “تصرف الملايير على بطاقة سيتم تجديدها مرة أخرى، وأن تبقى الحكومة منسجمة على الأقل مع ما تقدمه من مشاريع قوانين”.

إقرأ أيضا: “الداخلية” تستعد لاصدار جيل جديد من البطاقة الوطنية في 2019

يشار أن المديرية العامة للأمن الوطني ستشرع في إصدار الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ابتداء من سنة 2019، في نسخة متطورة ومؤمنة لسندات الهوية، تتوفر فيها تطبيقات جديدة من شأنها تقوية معايير الأمان المدرجة في هذه الوثيقة التعريفية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة، أن من شأن هذه التطبيقات أيضا، توفير خدمات جديدة من خلال مواكبتها للنظام الرقمي المعتمد من طرف مختلف الفاعلين العموميين والخواص، فضلا عن عصرنة تصميمها وشكلها المطبعي الذي يراعي الخصوصيات التاريخية والثقافية للمملكة المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *