مجتمع

الأطباء يشلون مستشفيات المملكة وسط “تفاؤل حذر” بشأن خطة الوزير

نفذ أطباء، اليوم الخميس، إضرابا شاملا عن العمل في كل مستشفيات المملكة، أعلنت عنه في وقت سابق النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام احتجاجا على“عدم وجود أي تجاوب مع طرف الوزارة الوصية مع مطالبهم”، وكذا “عدم تفاعل الحكومة مع ملفهم المطلبي”.

ويأتي هذا الإضراب على بعد أسبوع من تقديم وزير الصحة أناس الدكالي خلال اجتماع المجلس الحكومي عرضا حول مخطط الصحة في أفق سنة 2025، حيث أكد على أن المخطط يتضمن 25 محورا وتم إعداده في إطار تشاور على مستوى الفاعلين داخل منظومة الصحة العمومية، وستتم عملية تشاور أوسع مع عموم الفاعلين.

وفي هذا السياق، اعتبر المنتظر العلوي رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن النقابة سبق أن حضرت لقاءين مع الوزير أناس الدكالي الأول في 7 فبراير والأخير في 11 أبريل الجاري، وكان يطبعهما جو من التفاؤل والانصات المتبادل، مشيرا أنهم يحتفظون بالأمل في ظل القيادة الحالية على مستوى وزارة الصحة والتي عبرت عن اهتمامها وتفهمها للوضع المتأزم للقطاع.

وأضاف العلوي في تصريح لجريدة “العمق”، أن وزير الصحة قدم لهم وعودا بأن سيبدل مجهودات كبيرة لحلحلة الوضع الذي تعترف وزارته بأنه متأزم، مشددا على أن مطالبهم هي “تحسين ظروف استقبال المواطنين بما تفرضه بنود دستور 2011، ومنظمة الصحة العالمية، وتحسين ظروف اشتغال الأطباء”.

ويطالب الأطباء أيضا، بحسب المصدر ذاته، بتحسين ظروفهم المادية عبر تخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته كمدخل للمعادلة والذي اعتبر رئيس النقابة أولوية الأولويات، وكذلك إحداث درجتين خارج الإطار والرفع من المناصب الداخلية والإقامة، كما يطالبون بتحسين البنيات التحتية وتزويد المستشفيات بتجهيزات حديثة ومتطورة.

وحول الخطة الحكومية لإصلاح قطاع الصحةّ، أوضح المنتظر العلوي، أن “ما بلغنا لحد الآن أنه في المجس الحكومي الأخير، قدم وزير الصحة عرضا حول تصوره لعمل وزارته في القطاع إلى غاية 2025، ولا نملك أية وثيقة رسمية إلى الآن للإطلاع عليها وتقييمها”.

غير أنه أكد أن جل ما وصلهم، يوضح اهتمام الحكومة بالقطاع الصحي وفيه إشارات وبوادر لحل مشاكل القطاع، مضيفا أن هناك إشارات أيضا تؤكد أن الوزير الجديد سينظر بعين إيجابية وتفاعلية مع العنصر البشري في القطاع العمومي الذي يشهد خصاصا كبيرا”.

وتابع العلوي، قائلا: “نتمنى أن تزف إلينا الوزارة برنامجا قبل فاتح ماي يرقى إلى مستوى انتظارات النقابة”، مضيفا أنه بالرغم من أن هناك تفاؤلا حول مخطط الوزير لإصلاح القطاع، إلا أنه “سنتعامل بحذر مع كل ما سيصدر من وزارة الصحة والحكومة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *