أخبار الساعة

تركيا.. “اللجنة العليا” تعلن الجدول الزمني للانتخابات

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، والتي تبدأ الأعمال التحضيرية لها اعتبارًا من غدٍ الإثنين 30 أبريل 2018.

وأضاف بيان صادر عن اللجنة العليا للانتخابات، اليوم الأحد، أن الأعمال التحضيرية للانتخابات تبدأ اعتبارًا من يوم 30 أبريل/ نيسان الجاري (غدًا) وأن التقدم بطلبات الترشيح لرئاسة الجمهورية يبدأ اعتبارًا من 1 مايو/ أيار المقبل.

ولفت البيان أنه على المرشحين المستقلين إتمام جمع اللوائح التي تضم 100 ألف توقيع للترشيح للانتخابات، والتقدم بها إلى اللجنة ما بين 4-9 مايو/ أيار المقبل.

وسيتمكن مرشحو الأحزاب من تقديم ترشيحاتهم للانتخابات الرئاسية حتى الساعة 05:00 من مساء 5 مايو/ أيار المقبل، فيما يترتب على قادة الأحزاب السياسية المتحالفة تسليم “بروتوكول التحالف” وقرار الانضمام إلى الانتخابات إلى اللجنة لغاية 6 مايو/ أيار المقبل.

ويتم نشر قائمة المرشحين للرئاسة في الجريدة الرسمية يوم 10 مايو/ أيار المقبل، لتبدأ فترة الطعون، والتي تستمر حتى الساعة الخامسة مساء يوم 11 مايو/ أيار المقبل، فيما تقوم اللجنة بالبت في الطعون حتى 12 مايو/ أيار المقبل ونشر أسماء المرشحين إلى الرئاسة في الجريدة الرسمية بتاريخ 13 مايو/ أيار المقبل، لتبدأ مرحلة الدعاية الانتخابية.

ويستوجب على الأحزاب المشاركة في الانتخابات البرلمانية، تقديم قوائم المرشحين للمناطق الانتخابية لغاية الساعة الخامسة من مساء 21 مايو/ أيار المقبل؛ فيما سيكون تاريخ 21 مايو/ أيار المقبل، الموعد الأخير لتقديم المرشحين المستقلين للانتخابات البرلمانية طلبات ترشحهم إلى اللجنة العليا للانتخابات.

بعض المراحل الهامة في الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية والبرلمانية:

30 أبريل/ نيسان: موعد بدء الانتخابات. تبدأ العملية بتسليم الأحزاب/ الأحزاب المتحالفة “بروتوكولها” إلى اللجنة العليا للانتخابات.

2 مايو/ أيار: في الساعة 8 صباحا يجري تعليق قوائم الناخبين في مراكز المخاتير ويتم الإعلان عن سجل الناخبين خارج البلاد عبر الموقع الإلكتروني للجنة العليا للانتخابات www.ysk.gov.tr، لتبدأ بعد ذلك عملية تلقي الاعتراضات.

سيتمكن المرشحون إلى رئاسة الجمهورية من قبل الناخبين، بتقديم طلبات الترشح إلى اللجنة العليا للانتخابات حتى الساعة الخامسة من مساء اليوم المشار إليه.

3 مايو/ أيار: يجوز للمرشحين المشار إليهم أعلاه ممن تم رفضهم من قبل اللجنة العليا للانتخابات، التقدم بطلبات الطعون إلى اللجنة، لغاية الساعة الثالثة من ظهر اليوم المشار إليه، فيما تقوم اللجنة بالنظر في الطعون لغاية الساعة الخامسة مساء من اليوم نفسه.

5 مايو/ أيار: تنتهي المهلة المحددة لتلقي طلبات مرشحي الأحزاب السياسية إلى انتخابات رئاسة الجمهورية تمام الساعة الخامسة مساءً.

7 مايو/ أيار: ينبغي على المرشحين إلى رئاسة الجمهورية من قبل الأحزاب السياسية، استكمال المعلومات والوثائق الناقصة بحلول الساعة الخامسة مساءً.

وفي الساعة 20:00 من يوم 9 مايو المقبل، تنتهي فترة تسليم لائحة التواقيع إلى لجنة الانتخابات العليا، للمرشحين المستقلين الذين ترشحوا للانتخابات الرئاسية عبر جمع تواقيع 100 ألف ناخب.

يذكر أن الدستور التركي يتيح للمواطنين إمكانية الترشح للانتخابات الرئاسية عن طريق الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان أو عبر جمع تواقيع 100 ألف ناخب.

ويوم 10 مايو، تقوم الجريدة الرسمية في تركيا بنشر اللائحة المؤقتة للمرشحين إلى الانتخابات الرئاسية، ومن ثمّ تبدأ الاعتراضات على اللائحة.

وتستمر لجنة الانتخابات العليا في قبول طلبات الاعتراض حتّى الساعة 17:00 من يوم 11 مايو.

وفي اليوم التالي (12 مايو) ستعلن لجنة الانتخابات العليا عن نتائج الطعن على لوائح المرشحين للانتخابات الرئاسية.

ويوم 13 مايو، تنشر الجريدة الرسمية قائمة المرشحين النهائية للانتخابات الرئاسية، ومن ثمّ تبدأ مرحلة الحملات الانتخابية.

يوم 14 مايو، ستُسحب قرعة في مقر لجنة الانتخابات العليا، لتحديد أماكن رموز المرشحين في البطاقة الانتخابية.

ويحق للأحزاب السياسية فسخ التحالف قبل الساعة 17:00 من يوم 18 مايو، وعلى الحزب السياسي الخارج من التحالف، إبلاغ الأحزاب السياسية الأخرى التي كان متحالفا معها، عن هذا الأمر، خلال ساعة واحدة (18:00)، وذلك عبر لجنة الانتخابات العليا.

ويوم 20 مايو المقبل، يتم سحب قرعة لتحديد الشكل الجديد للبطاقة الانتخابية بعد خروج أي حزب سياسي من التحالف.

وإلى الساعة 17:00 من يوم 21 مايو، يحق للأحزاب السياسية تقديم قوائم مرشحيها للانتخابات البرلمانية، لتقوم بعد ذلك لجنة الانتخابات العليا بتدقيق اللوائح، فيما يمكن للمرشحين المستقلين، تقديم أوراق ترشحهم إلى فروع اللجنة في الولايات التركية قبل انقضاء المدة المذكورة.

ويوم 22 مايو سيتم الإعلان عن لوائح الناخبين في الداخل والخارج، وسيتم أيضا تحديد المراكز وصناديق الاقتراع لكل ناخب سيدلي بصوته داخل البلاد، وعبر موقع اللجنة على الإنترنت، سيتم تحديد تاريخٍ ومكانٍ للناخبين في المهجر، للإدلاء بأصواتهم.

ويتوجب على الأحزاب السياسية والمرشحين المستقلين إتمام الوثائق والاوراق الناقصة، قبل انتهاء الدوام الرسمي ليوم 25 مايو.

وتنشر الجريدة الرسمية يوم 26 مايو، اللائحة المؤقتة للمرشحين إلى الانتخابات البرلمانية، ومن ثم تبدأ مرحلة الطعن باللوائح.

ويستمر الطعن باللوائح المؤقتة حتى الساعة 15:00 من يوم 27 مايو، وستعلن لجنة الانتخابات العليا عن نتائج الطعن في الساعة 23:59 من اليوم نفسه.

ويوم 30 مايو سيتم البدء بطباعة وتوزيع الوثائق التي تحتوي على بيانات الناخبين، وكذلك سيتم البدء بطباعة البطاقات الانتخابية وتوزيعها على فروع لجنة الانتخابات العليا في الولايات التركية والبوابات الجمركية والممثليات في الخارج.

وفي 7 حزيران/ يونيو المقبل، تبدأ عملية الاقتراع في البوابات الجمركية وفي القنصليات والسفارات التركية خارج البلاد.

يوم 8 يونيو سيتم تحديد أماكن الحملات الدعائية وسيتم إبلاغ المرشحين والأحزاب بذلك.

يوم 19 يونيو سيتم إغلاق صناديق الاقتراع في الخارج، وفي الساعة 18:00 من يوم 23 يونيو تنتهي الحملات الدعائية التي تسبق الانتخابات.

ويوم 24 يونيو المقبل، تبدأ عملية الاقتراع في الداخل التركي ويستمر الحظر الانتخابي حتّى الساعة 24:00 من اليوم نفسه، وسيتم الإعلان عن نتائج الانتخابات في الساعة 23:59.

– التقويم الخاص بالجولة الثانية

في حال عدم تمكن أي مرشح من الحصول على أغلبية أصوات الناخبين، فإنّ تركيا ستشهد جولة ثانية من الانتخابات يوم 8 تموز/ يوليو المقبل.

ففي 25 يونيو يتم الإعلان عن المرشحين الإثنين الذين سيخوضان سباق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وكذلك تبدأ مرحلة الحملة الدعائية.

ويوم 29 يونيو تعلن لجنة الانتخابات العليا النتائج النهائية للانتخابات.

يوم 30 يونيو تبدأ عملية التصويت في الممثليات خارج البلاد وفي البوابات الجمركية.

وفي 4 تموز/ يوليو تنتهي عملية الاقتراع في الخارج وفي البوابات الجمركية.

في تمام الساعة 18:00 من يوم 7 يوليو تنتهي الحملات الدعائية.

ويوم 8 يوليو تبدأ عملية الاقتراع داخل البلاد ويستمر الحظر الانتخابي حتّى الساعة 24:00 من اليوم نفسه.

9 يوليو يتم الإعلان عن النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية.

وتقوم لجنة الانتخابات العليا بإعلان النتائج النهائية للانتخابات يوم 12 يوليو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *