سياسة

بوخبزة: دعم حزب الله للبوليساريو عمل عدواني لا يجب السكوت عنه

أكد العمراني بوخبزة أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، بجامعة عبد الملك السعدي، أن “ما تقوم به إيران من دعم لحزب الله الذي يدعم جبهة البوليساريو، على مستويات متعددة هو عمل عدواني لا يمكن التعامل معه ببساطة”، مشيرا إلى أن المغرب “يعتبر القضية الوطنية خطا أحمر”.

وأضاف بوخبزة، في تصريح لجريدة “العمق”، تعليقا على قرار المغرب قطع علاقاته مع إيران بسبب دعمها للبوليساريو، “أن إيران لا تحاول المواجهة بشكل مباشر وتصرف أجندتها بطريقة ملتوية، فهي لن تدعم بشكل علني وصريح البوليساريو ولكنها بواسطة حزب الله اللبناني تدعم بشكل مباشر الجبهة”.

ولفت أستاذ العلوم السياسية، إلى أن إيران، اعتادت  على هذا الأسلوب منذ الثورة الإيرانية في سنة 1979، وهو أمر أصبح مكشوفا الآن، فهي تدعم حزب الله للتدخل في لبنان، وتدعم الحوثيين للتدخل في اليمن وتدعم الشيعة في البحرين، وهو أسلوب تعتمده إيران منذ مدة وأصبح مكشوفا لدى الجميع”.

اقرأ أيضا: المغرب يقطع علاقاته مع إيران بسبب دعمها للبوليساريو

وأورد المتحدث ذاته، أن “المغرب يرغب دائما في أن تكون له سياسة خارجية مستقلة، وإن كانت فيها صعوبات كبيرة، فعودة العلاقات الثنائية بين المغرب وإيران كانت فيها نظرة غير مقبولة كليا من قبل الحلفاء الخليجيين خاصة السعودية”.

اقرأ أيضا: المغرب يسحب سفيره من طهران ويطالب نظيره الإيراني بمغادرة الرباط

وتابع بوخبزة، أن إيران لم تستوعب الرسالة التي وجهها المغرب عبر إعادة العلاقات الثنائية، على اعتبار أن طهران مطالبة بالأ تتدخل في شؤون دولة تربطها بها علاقات دبلوماسية، فكان من المفروض أن تثمن خطوة المغرب بإعادة العلاقات الدبلوماسية وأن تكف عن المساس بمصالح دولة تربطها علاقات دبلوماسية مع ايران”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *