سياسة

العثماني: إيران تدعم الجبهة وقطع العلاقات معها قرار مغربي خالص

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن قرار المغرب اليوم بقطع العلاقات مع إيران هو “قرار مغربي خالص”.

وأضاف العثماني في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن هذا القرا جاء “بعد أن ثبت بالأدلة أن إيران تدعم جبهة الانفصاليين عسكريا وبالخبرات العسكرية مباشرة أو بواسطة “حزب الله” اللبناني”.

وأعلن المغرب، اليوم الثلاثاء، قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، وطالب من السفير الإيراني مغادرة البلاد فورا.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، اعتبر أن هذا القرار هو رد على التورط الايراني الواضح من خلال حزب الله في التحالف مع “البوليساريو” لاستهداف الأمن الوطني والمصالح العليا للمملكة.

وشدد الوزير على أن المغرب يتوفر على أدلة دامغة وأسماء ووقائع محددة تؤكد دعم حزب الله للبوليساريو لاستهداف المصالح العليا للمغرب.

وأوضح أنه سيستقبل اليوم الثلاثاء القائم بالأعمال في سفارة الجمهورية الإسلامية الايرانية بالرباط وسيطلب منه مغادرة المغرب “فورا”.

وقال بوريطة في لقاء صحفي مع ممثلي عدد من وسائل الإعلام الوطنية والدولية: “لقد عدت للتو من زيارة للجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث أجريت بطهران لقاء مع وزير الشؤون الخارجية الإيراني السيد جواد ضريف وأبلغته بقرار المملكة المغربية قطع علاقاتها مع إيران”.

وتابع قوله: إن “سفير صاحب الجلالة بطهران غادر إيران اليوم وسأستقبل القائم بالإعمال بسفارة إيران خلال 30 دقيقة من أجل مطالبته مغادرة التراب الوطني حالا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *