المغرب العميق، مجتمع

مطالب بالتحقيق في وفاة عاملين في منجم بزاكورة ومعاقبة المسؤولين

في تطورات جديدة بخصوص مأساة مصرع عاملين أحدهما قاصر إثر انهيار منجم تقليدي ضواحي إقليم زاكورة، مساء الاثنين الماضي، دخلت جمعيات المجتمع المدني بقيادة “النقوب” على الخط حيث طالبت بفتح تحقيق شامل في هذه الفاجعة.

وقالت عدد من الجمعيات بقيادة “النقوب” في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إنها تلقت الاثنين الماضي ببالغ الأسى والحزن فاجعة سقوط الشهيدين سعيد حجاج ومحمد قاسي، نتيجة انهيار نفق منجمي بمنجم “أسديدن”، الواقع ضمن تراب جماعة “النقوب”، أثناء عملهما بالمنجم الذي تشرف عليه شركة محلية لاستخراج معدن “البيريت”.

إقرأ أيضا: عشية عيد العمال.. مصرع عاملين بزاكورة أحدهما قاصر بمنجم تقليدي (صور)

وبعد ترحمها على الشهيدين وتقديم التعازي لعائلتهما، شددت الجمعيات الموقعة على البيان، ضرورة فتح تحقيق شامل لمعرفة ملابسات الحادث ومحاسبة المسؤولين عنه، منددة بالظروف المزرية التي يعيشها عمال المناجم بالمنطقة، واستغلال الأطفال القاصرين في العمل داخلها.

كما أعلنت في البيان ذاته، “تضامنها بشكل تام مع عائلتي الشهيدين في سعيهما للحصول على تعويضات”، داعية في السياق ذاته، “السلطات المعنية إلى مراقبة ظروف العمل بالمناجم والحرص على سلامة العمال”.

إقرأ أيضا: تفاصيل جديدة عن مصرع عاملين في منجم بزاكورة عشية عيد العمال

ولقي عاملان، الاثنين الماضي، مصرعهما إثر انهيار صخري بأحد المناجم التقليدية بجماعة “النقوب” بتراب عمالة زاكورة، وذلك على بعد ساعات من احتفال الطبقة العاملة بعيدها الأممي.

الحادث وقع في حدود الساعة الثالثة بعد زوال أمس الاثنين، حيث كان عاملان أحدهما قاصر يعملان في التنقيب عن معدن “البيريت” بمنجم تقليدي بجماعة “النقوب”، قبل أن يتفاجأ بانهيار صخري أودى بحياتهما في الحال.

وتمكنت عناصر الوقاية المدنية من انتشال جثة أحد الهالكين بعد بحث مضنٍ، في حين استمر البحث عن الهالك الثاني تحت الأنقاض إلى حدود الثانية صباحا من يوم الثلاثاء، قبل أن يتم توجيه جثتي الهالكين إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بزاكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *