مجتمع

بعد قرار الملك .. 7642 مرشحة يتبارين لولوج مهنة “العدول” بالمغرب

أجريت، اليوم الأحد، مباراة ولوج خطة العدالة، والتي تم فتحها لأول مرة في تاريخ المغرب في وجه المرأة المغربية بعد قرار الملك محمد السادس تكليف وزير العدل بفتح المجال للمرأة لولوج مهنة العدالة.

وعرفت هذه المباراة، بحسب بلاغ لوزارة العدل توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، مشاركة 7642 مرشحة، بما نسبته 40 بالمائة من مجموع المرشحين، البالغ عددهم 18948، مضيفا أن المباراة أجريت في عشرة مقرات بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة وفاس ومراكش ووجدة وأكادير.

وعبرت المشاركات في المباراة، يضيف البلاغ ذاته، عن تثمينهن للقرار الملكي بفتح المجال أمامهن وانخراطهن في المشروع المجتمعي الذي يقوده جلالة الملك من أجل مجتمع المساواة والمناصفة، مشيرا إلى أن المباراة تمر في أجواء جد عادية وإيجابية اتسمت بحماس المشاركات والمشاركين لإنجاح هذا الحدث التاريخي.

يشار أنه بمناسبة انعقاد المجلس الوزاري بتاريخ 22 يناير 2018 ، كلف الملك محمد السادس وزير العدل محمد أوجار بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

وذكر بلاغ للديوان الملكي صادر عقب المجلس الوزاري المذكور أن جلالته سبق له أن كلف وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه، حيث أبدى المجلس رأيه بجواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل”، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *