وجهة نظر

حموش يكتب : “فاتح ما فتحش حاجة”

في مشهد شهير للعمدة سليمان باشا غانم (صلاح السعدني) في مسلسل ليالي الحلمية، يبدو العمدة في حسرة وحيرة من أمره وهو واقف في مواجهة حاسمة مع زوجته الأرستقراطية نازك السلحدار (صفية العمري) ..

العمدة المتأله على أبناء بلدته ”ميت الغانم“، العمدة الذي اعتاد شتم وسب وهضم حقوق كل أبناء بلدته، العمدة المعتاد على فتل شواربه والاسترجال على الجميع، وجد نفسه بمواجهة زوجته نازك وهي ترمي عليه يمين الطلاق ! حدث ذلك وهو كبير القرية الذي لا تكاد تساوي لديه المرأة حبر العقد الذي ترمى به في أحضان أصحاب الشوارب الثقيلة شكلا، الخفيفة عقلا.. طبعا الحديث عن المرأة الأصيلة الوفية، أما المرأة ”النازك“ فاضطرته لمنحها حق تطليقه متى شاءت..

زواجه الغريب منها فرضته ظروف المصلحة وهو الفلاح شبه الأمي الذي يرغب في الانتقام لأبيه من سليم البدري (يحيى الفخراني) غريم أبيه عبد التواب غانم، وهي الأرستقراطية المتسلقة المحتقرة لكل قيم الآخر من غير طبقتها، التي ترغب في الانتقام من زوجها سليم البدري الذي تزوج امرأة ثانية اسمها ”علية“، بنت الشعب الفقيرة التي أحبت سليم ومنحته ابنها ”علي“، وماتت بحسرتها بعد أن تعامل معها سليم ”ابن الناس الكويسين“ كقطعة تستخدم لمرة واحدة Jetable..

لست أدري لماذا تذكرت مشهد تطليق نازك للعمدة وأنا أتابع صور وفيديوهات فاتح ماي لهذا العام، في الوقت الذي انكشفت فيه حقيقة الشوارب الذابلة للنقابات، مثلها في ذلك مثل الأحزاب التي من كثرة ما نتفت شعرات لحيتها وشواربها حتى بدا وجهها أملدا لا يمنح المجال حتى للإيحاء بوجود نزوات لـ”العمودية“ أو حتى لوساطات الصلح بين زينهم السماحي”فتوة القهوة“، و الراقصة سماسم..

كان صوت الأموي بوسبرديلة ”وشعبه“ يلعلع في المدن العمالية قبل عقود قريبة (نعم عقود) متوعدا الحكومة والنظام، وراسما ”الموناليزا“ للعمال الذين يعودون إلى منازلهم ليتأوهوا زفرات لوحاتهم اليومية البئيسة التي رسمتها على الواقع ريشة الزمن الأغبر الفاسد.. شأن بوسبرديلة في ذلك شأن طبقة ”ذوي السبرديلات والأحذية هاي كلاص“ الذين تسلطوا على النقابات بعيد استقلال البلاد، ثم ما لبثوا أن تحولوا إلى ”نوازك سلحدارية“، و“سليمانيين“ و“بدريين“ يرث بعضهم بعضا، على حساب ”علية“ بنت الشعب وإخوانها وأخواتها.

وصل الأمر لدرجة أن إحدى وارثات الأرستقراطية النقابية أنّت ذات عام وبكت واشتكت بعد أن ”اختطف“ بعض من عمالها كلبها المدلل ليستردوا حقوقهم التي جفت حلوقهم في سبيل نيلها، فكان الحل بعد طول بحث ورد وشد وشذب خطف الكلب.. وللكلاب حظوظ، والله يرحمك يا فؤاد نجم إذ قلت ”هيص يا كلب الست هيص“ !

ولكثرة ما سمعت أن فاتح ماي فرصة لفتح هذا الملف وذاك، ومناسبة لفتح النقاش بشأن هذا وذاك وأولئك، ظننت أن الأمر كله مفتوح على الغارب، والباب شُد مصراعاه إلى جانبيه ولا يغلق في وجه أحد أبدا.. لكن بعد مرور كل هذه السنين، تأكد لي ـ ولغيري ـ أن ”الفتح“ الوحيد هو اسم اليوم، فاتح ماي، لكنه لم يفتح شيئا.. أو إذا كنا متفائلين، لنقل إنه على الأقل فتح الأقمصة المميزة التي يرتديها البعض في شوارع المملكة صبيحة هذا اليوم السعيد.. سعيد بالطبع للأرستقراطيين القدامى والجدد الذين يجدونه مناسبة لاستخدام مهاراتهم الخطابية أمام ”الجماهير الحاشدة“ للحديث عن الوعود والزيادات والكفاح والكدح ثم يعودون لفللهم و“سراياتهم“، وأيضا بالنسبة للعمال الذين يتخذونه فرصة للتنزه أو زيارة الأحباب.. على الأقل يفوزون بأجر ما..

ما أصعب وضعك يا ”سليمان غانم“، وأنت تسمع زوجتك الأرستقراطية ”نازك“ تلقي على مسامعك كلمات الطلاق، وبعدها بسنوات تتزوج ”مناضلا“ في عمر ابنها سلبها مالها وذهبها، وقبل ذلك بسنوات ألقت بابنتك ”زهرة“ في ملجأ للأيتام !!.. وجاد الله عليك برحمته الواسعة يا ”علية“ يا بنت ”بدوي القماش“، بائع القماش البسيط المكافح دوما لأجل اللقمة الحلال الذي تخلى عن ابنته ”علية“ زوجها الأرستقراطي ”سليم البدري“، والأمل، كل الأمل، فيك يا زهرة واقعنا، ولو أن حي الزهور وزمن الزهور، لا يحمل من اسمك سوى الزاي والهاء والراء..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *