أخبار الساعة

سلا تحتضن الدورة التاسعة لمهرجان مقامات

تنظم جمعية أبي رقراق الدورة التاسعة لمهرجان مقامات من 9 إلى 12 ماي بعدد من فضاءات مدينة سلا، تحت شعار “الفنون التراثية في خدمة الوحدة الترابية”، وذلك بمشاركة نجوم ومواهب ومجموعات موسيقية من ألوان وأجيال مختلفة.

و حسب برنامج الدورة سيعرف حفل افتتاح هذه الدورة تقديم ملحمة موسيقية بمشاركة 100 فنان من عازفين ومنشدين ومطربين، تحت عنوان “الوحدة الترابية” ومزج العرض بين العديد من الألوان الموسيقية كالسماع، والموسيقى الأندلسية، والملحنون، والأغنية المازيغية، والأغنية العصرية، والطرب الحساني.

وتحتفي الدورة بكتاب الكلمات والملحنين والمطربين السلاويين، منذ خمسينيات القرن العشرين، من خلال تقديم روائع إبداعاتهم في الأغنية العصرية بتوزيعات وأصوات لعدد من نجوم جيل الثمانينات، ونخبة من المواهب الجديدة .

ومن مميزات الدورة أيضا مشاركة عشرين من العازفين والمطربين المكفوفين وضعاف البصر، لتقديم تحف من الأغاني المغربية الروحية استقبالا لشهر رمضان المبارك.

وإلى جانب العروض الفنية، تخصص الدورة حيزا هاما لتقديم وتوقيع إصدارات في مجالات متنوعة لمبدعين ومفكرين وأدباء، وتشكيليين سلاويين، يمثلون الحساسية الجديدة في منظومة التعبير الثقافي السلاوي المعاصر.

ويأتي اختيار “الفنون التراثية في خدمة الوحدة الترابية” شعارا لهذه الدورة، حسب تقديم لرئيس جمعية أبي رقراق ورئيس مهرجان مقامات السيد نور الدين اشماعو، انطلاقا من حرص الجمعية على توظيف كل أنشطتها وعلاقاتها للتعريف بعدالة القضية الوطنية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *