مجتمع

منتدى يرفض وصف “الأقليات”.. ويؤكد: المواطنة لا تقاس بمعيار

أعلن منتدى حرية المعتقد والفكر في المغرب عن تحفظه على مصطلح “الأقليات الذي تروج له بعض الجهات”، وفق ما جاء في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

جاء ذلك في اجتماع عقده أعضاء منتدى حرية الفكر والمعتقد والذي يضم ممثلين عن عدد من الأديان والمذاهب بالمغرب بمدينة الرباط يوم 12 ماي 2018.

وعبر أعضاء المنتدى الموقعون على البيان ذاته، التزامهم بـ”العمل على تكريس حرية الفكر والمعتقد لدى المواطنين المغاربة في إطار احترام الثوابت المجمع عليها، والمتمثلة في إمارة المؤمنين، الملكية والوحدة الترابية”.

وجاء في البيان، أيضا، “نؤكد على هويتنا كمواطنين مغاربة رغم اختلاف توجهاتنا الفكرية والعقدية، وحيث أن المواطنة لاتقاس بمعيار الأقلية أو الأكثرية”.

ورحب أعضاء المنتدى بـ”التنسيق مع جميع الفاعلين الوطنيين من جمعويين وحقوقيين وسياسيين لإنجاح هاته المبادرة التي نقصد من وراءها تحصين المكتسبات الدستورية والاتفاقيات الدولية التي وقعها المغرب حول حرية الرأي والمعتقد”.

ووقع البيان كل من منسق المنتدى محمد أكديد ومصطفى السوسي، المتحدث باسم تنسيقية المسيحيي، وعصام الخمسي، ممثل الجماعة الإسلامية الأحمدية بالمغرب، وعبد الحفيظ بلقاضي، المتحدث باسم الخط الرسالي بالمغرب، والدكتور جواد المبروكي مستشار وخبير في التحليل النفسي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *