https://al3omk.com/295450.html

وفاة أستاذ متعاقد أصيب بشلل نصفي إثر مشادات مع تلميذ بالبيضاء

توفي، الجمعة الماضي، أستاذ متعاقد فوج 2017، بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، على إثر إصابته بشلل نصفي بعد أن دخل في مشادات كلامية بينه وبين تلميذ تسبب له في انهيار عصبي حاد.

مصدر من التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين، أوضح لجريدة “العمق”، أن الأستاذ المسمى قيد حياته “رشيد خزار” أصيب بانهيار عصبي حاد إثر شنآن بينه وبين أحد تلاميذه يوم الثلاثاء الماضي.

وأضاف المصدر ذاته، أن الأستاذ قصد إدارة المؤسسة التي يُدرس بها من أجل إخبارهم بما وقع غير أنه سقط أرضا مغشيا عليه، بسبب ارتفاع ضغطه الدموي، ليتم نقله إلى المستشفى.

وتابع المتحدث، أنه بعد الكشف عن الأستاذ بمستشفى ابن رشد تبين للأطباء بأنه مصاب بشلل نصفي، ويتطلب الأمر إجراء عملية جراحية تقدر تكلفتها بـ45 ألف درهم لكونه لا يتوفر على تغطية صحي، غير أنه توفي قبل إجراء العملية.

وقال المصدر نفسه، إنه “معلوم أن القانون رقم 00-65 بمثابة التغطية الصحية الإجبارية عن المرض AMO تجبر المشغل على انخراط الأجير في هذا النظام، وهو الشيء الذي لم يحصل بالنسبة للفقيد”.

واعتبر أن “كل الأساتذة المتعاقدون، فوج 2017 محرومون من هذه التغطية، أي أن الدولة التي من المفروض أن توفر آليات حماية القوانين، تخرق هذا القانون الأساسي، وبذلك، الدولة تكرس الهشاشة في الشغل للأساتذة المتعاقدين واستغلالهم كعبيد”.