أخبار الساعة

تركيا تطلب من القنصل الإسرائيلي في اسطنبول مغادرة البلاد مؤقتا

طلبت تركيا من القنصل الإسرائيلي العام في إسطنبول مغادرة البلاد مؤقتا، بحسب ما أورد الاعلام الرسمي اليوم الأربعاء غداة إجراء مشابه اتخذته اسرائيل حيال القنصل التركي العام في القدس.

وأوردت وكالة أنباء الأناضول أن وزارة الخارجية التركية طلبت من القنصل الإسرائيلي العام يوسي ليفي سافري مغادرة تركيا “لبعض الوقت”.

وكانت تركيا قد طلبت، أمس الثلاثاء، من السفير الاسرائيلي في أنقرة القيام بالمثل وذلك على خلفية التوتر بين البلدين بعد مقتل نحو 60 فلسطينيا بنيران الجيش الإسرائيلي على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

وردت إسرائيل على قرار تركيا بشأن سفيرها في أنقرة بأن طلبت، أمس الثلاثاء، من القنصل التركي العام في القدس مغادرة البلاد بشكل مؤقت.

وشن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان هجوما لاذعا على إسرائيل متهما اياها بممارسة “إرهاب الدولة” و”الإبادة” واستدعى سفير بلاده في تل أبيب للتشاور.

ورد نتانياهو بانه ليس بحاجة إلى “دروس في الأخلاق” من الرئيس التركي، مضيفا أن “اردوغان من بين أكبر مؤيدي حركة حماس ولا شك في أنه على معرفة جيدة بالإرهاب والمجازر. أقترح ألا يعطينا دروسا في الأخلاق”.

ورغم أن تركيا لم تقطع علاقاتها كليا مع إسرائيل في عهد أردوغان، إلا أن الرئيس التركي لم يتردد مطلقا في توجيه أقسى الانتقادات إلى إسرائيل.

وتظاهر مئات الأشخاص بدعوة من منظمات عدة أمام القنصلية الإسرائيلية في اسطنبول، أمس الثلاثاء، رافعين أعلاما تركية وفلسطينية وهاتفين “اللعنة على الامبريالية الأميركية” و”إسرائيل ارحلي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *