أخبار الساعة، سياسة

بنعبد القدار يجمع الكتاب العامين للوزارات لـ”تطوير” الإدارات

عقد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أمس الأربعاء بالرباط، اجتماعا لشبكة الكتاب العامين للقطاعات الوزارية، وذلك لمناقشة مخطط العمل الذي تم إعداده لتفعيل توصيات الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا، والقانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، والدليل المرجعي لتدبير الأرشيف العمومي بالإدارات العمومية.

وقد  تداول المشاركون في هذا اللقاء، في مخطط العمل الذي تم إعداده لتفعيل توصيات الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا، الذي انعقد بقصر المؤتمرات بالصخيرات يوم 27 فبراير 2018، حيث يروم هذا المخطط، الذي يمتد على مدى أربع سنوات، إلى الرفع من أداء شاغلي الوظيفة العمومية العليا من خلال مجموعة من الإجراءات ترتكز على ثلاث محاور رئيسية، تتمثل في الولوج إلى المناصب العليا، ومهننة الوظيفة العمومية العليا، والتعاقد والتقييم.

كما ناقش المشاركون، المخطط الإجرائي من أجل تسريع وتيرة تفعيل مقتضيات القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، التي توجد بحوزة الإدارات والمؤسسات المكلفة بمهام المرفق العام، والذي نشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 12 مارس 201، وقد خلص المشاركون إلى ضرورة وضع جدولة زمنية لتنزيل هذا القانون بالتعاون مع مختلف الشركاء الوطنيين والدوليين.

وعرف الاجتماع تقديم جامع بيضا، مدير مؤسسة أرشيف المغرب، لعرض حول الدليل المرجعي لتدبير الأرشيف العمومي بالإدارات العمومية. ويهدف هذا الدليل إلى إرساء قواعد وأسس متينة لضمان تدبير أمثل وعقلاني للأرشيف العمومي على الصعيد الوطني، حيث تم توزيع هذا الدليل على كل المشاركين في اللقاء، للاطلاع على الآليات الجديدة في تدبير الأرشيف العمومي من طرف المؤسسة.

وفي الختام وقع كل من محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، ومحمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال على على اتفاقية شراكة بين الوزارتين، تتعلق بمشروع “البرنامج المعلوماتي لتسيير دعم الجمعيات ومنظمي التظاهرات والمهرجانات الثقافية” لوزارة الثقافة والاتصال. وتأتي هذه الاتفاقية في سياق الجهود التي تبذلها وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية لتشجيع مشاريع التحديث بالقطاعات الوزارية ، من خلال صندوق تحديث الإدارة العمومية (FOMAP).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *