مجتمع

مغاربة بليبيا يضربون عن الطعام احتجاجا على تأخر إعادتهم للمغرب

دخل المهاجرون المغاربة بليبيا أمس الأحد في إضراب مفتوح عن الطعام، وذلك احتجاجا على ما اعتبروه “تأخرا في إعادتهم إلى المملكة من قبل سلطات البلاد”.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية، عن حسنى أبو عيانة، رئيس المكتب الإعلامي بإدارة الهجرة المناهضة للمخالفات فى طرابلس، أنه “تم تأجيل ترحيل المهاجرين الذي كان مقررا قبل رمضان” مضيفا أن 60 نزيلا في مركز الهجرة قاموا بإضراب عن الطعام.

وأضاف المتحدث ذاته، أن “وفدا من السفارة المغربية  قام بزيارة للمهاجرين فى أبريل الماضى وجمع معلوماتهم عن وثائق السفر المؤقتة التى تمكنهم من مغادرة ليبيا”.

وبلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا 700 ألف بنهاية عام 2017، وفقا للأرقام الرسمية.

اقرأ أيضا: بعد زيارة وفد مغربي .. ترحيل مغاربة ليبيا سيكون قبل رمضان

ودعت السلطات الليبية المنظمات الدولية لمزيد من الدعم والمساعدة لتحسين الظروف المعيشية لمراكز المهاجرين المكتظة.

وكان وفد مغربي، قد زار أبريل الماضي، مقر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي لوضع آخر اللمسات التي تسبق عودة مهاجرين غير شرعيين مغاربة واستكمال إصدار وثائق ثبوتية جديدة لهم تعجّل بعودتهم إلى أحضان أسرهم قبل بداية شهر رمضان.

وكشفت الصفحة الرسمية لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن وفدًا مغربيًا يتضمن بين أفراده القنصل المغربي في تونس، زار مقر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي، وذلك لوضع آخر اللمسات التي تسبق عودة عدد من المهاجرين غير الشرعيين المغاربة الذين لا يتوفرون على وثائق تثبت هويتهم، أو الذين ضاعت منهم إبان الرحلة، وذلك من أجل استكمال إصدار وثائق ثبوتية جديدة لهم، تعجّل بعودتهم إلى أحضان أسرهم قبل بداية شهر رمضان.

وأضاف المصدر ذاته، أنه يرتقب أن تكون عودة المهاجرين غير الشرعيين، مباشرة بعد استخراج السلطات المغربية، بتنسيق مع القنصل المغربي بتونس، لوثائق ثبوتية مؤقتة، قبل أن يتم ترحيلهم إلى المغرب عبر مطار امعيتيقة الدولي، قبل بداية شهر رمضان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *