أخبار الساعة

أكثر من 60 ألف مرشح سيجتازون امتحانات الباكلوريا بجهة سوس ماسة

سيجتاز 60 ألفا و 604 مرشحا ومرشحة امتحانات نيل شهادة الباكلوريا برسم دورة يونيو 2018 ، وذلك على صعيد مراكز الامتحان ال 122 التي تمت تعبئتها من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني على صعيد عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة.

وأفاد بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة أن الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد ستجرى بالنسبة للمرشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك الباكلوريا يومي 1 و 2 يونيو 2018 في 21 مسلكا وشعبة ، فيما حددت أيام 5 و 6 و 7 و 8 يونيو 2018 موعدا للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكلوريا في 22 مسلكا وشعبة ، بالنسبة للدورة نفسها.

وسيجتاز الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الباكلوريا 26 ألفا و104 مرشحا ومرشح ، فيما سيجتاز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكلوريا 29 ألفا و 168 من المرشحين الممدرسين ، بزيادة تصل إلى 9 ر7 في المائة مقارنة مع العام الماضي ، و 5 آلاف و 332 مرشح حر، بزيادة 2 ر9 في المائة مقارنة مع دورة 2017.

واستنادا للمصدر نفسه، فقد اتخذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة عددا من التدابير الاجرائية والتنظيمية والاستباقية في مستوياتها الثلاث الجهوي والإقليمي والمحلي، من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني ضمانا لمبدأي تكافؤ الفرص والاستحقاق بين جميع المرشحات والمرشحين.

ومن بين التدابير الاجرائية العملية ، تدبير الترشيحات ومعالجتها واقتراح المواضيع الوطنية وإعداد المواضيع الجهوية وتزويد مراكز الاجراء بالمستلزمات الضرورية لإنجاح هذا الإستحقاق الوطني ، وكذا تكثيف حملة التصدي للغش في الامتحانات المدرسية .

كما تتضمن هذه الاجراءات تكليف لجن جهوية وإقليمية من أجل تفقد مراكز الامتحان في كل المديريات الإقليمية، وعقد اجتماعات جهوية وإقليمية مع رؤساء المراكز ومراقبي جودة الإجراء ، فضلا عن تحديد مراكز الاجراء والتصحيح وحصر لائحة رؤساء المراكز ، وتنظيم المداومة بمقر الأكاديمية ، وتأمين حفظ المواضيع وتنظيم الاعتكاف الجهوي وغيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *