أخبار الساعة

نيكي ينخفض لأدنى مستوى في 6 أسابيع بفعل الأزمة الإيطالية

انخفض المؤشر نيكي الياباني لأدنى مستوى في ستة أسابيع اليوم الأربعاء بعد اضطراب سياسي في إيطاليا أثار مخاوف بشأن استقرار منطقة الأورو مما أثر سلبا على أسهم القطاع المالي وشركات التصدير على وجه الخصوص.

وأغلق المؤشر نيكي القياسي منخفضا 1.5 بالمائة إلى 22018.52 نقطة، بعد انخفاضه لأدنى مستوى في ستة أسابيع عند 21931.65 نقطة. وظل المؤشر نيكي فوق متوسطه المتحرك لمدة 75 يوما عند 21920.19 نقطة وهو مستوى الدعم الحالي للمؤشر.

وقالت مصادر مقربة من بعض الأحزاب الرئيسية في إيطاليا إن البلاد قد تعيد الانتخابات في يوليوز بعد أن فشل رئيس الوزراء المكلف في كسب الدعم من أحزاب سياسية رئيسية حتى لتشكيل حكومة مؤقتة.

ودفعت الأزمة السياسية الإيطالية وما قد تشكله من خطر على الأورو إلى الإقبال على الملاذات الآمنة مثل سندات الخزانة الأمريكية والين الياباني.

وانخفض مؤشرا قطاعي التأمين والبنوك ليخسرا 2.4 بالمائة و2.3 بالمائة على الترتيب. وتستثمر شركات التأمين والبنوك في السندات الأجنبية ذات العائد المرتفع بسبب انخفاض العوائد في اليابان.

وانخفضت أسهم سومبو هولدنجز 2.6 بالمائة وداي-إيتشي لايف هولدنجز 2.8 بالمائة. وتراجعت أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو.إف.جيه المالية 3.4 بالمائة وبنك هيروشيما الإقليمي 2.9 بالمائة وبنك هاتشيجوني ثلاثة في المائة.

وتعرضت شركات التصدير لضغوط مع تراجع الدولار 0.3 بالمائة إلى 108.38 ين، وسجلت الشركات المنكشفة بقوة على منطقة الأورو أداء دون أداء السوق، إذ انخفضت أسهم مازدا موتور 2.1 بالمائة وماكيتا كورب 3.8 بالمائة ونيكون كورب اثنين بالمائة.

وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.5 بالمائة لينهي اليوم عند 1736.13 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *