أخبار الساعة

المغرب ضيف الشرف سوق حرف الصناعة التقليدية الإيفواري

يحضر المغرب، للسنة الثانية على التوالي، كضيف شرف في سوق حرف الصناعة التقليدية الإيفواري (2018) في دورته الثالثة التي ستنعقد ما بين 24 شتنبر و7 أكتوبر المقبلين بأبيدجان، وذلك بمشاركة ألف عارض من 40 دولة.

وقال وزير التجارة والصناعة التقليدية والنهوض بالمقاولات المتوسطة والصغرى الإيفواري، سليمان دياراسوبا، خلال حفل تقديم الدورة الثالثة لسوق حرف الصناعة التقليدية الإيفواري، إن تجربة المغرب، البلد “الشقيق الصديق”، في تنظيم أحداث مماثلة والسمعة المرموقة لصناعته التقليدية، جميعها مؤهلات ينبغي الاستفادة منها، خاصة وأن لكوت ديفوار خططا لتحديث هذا القطاع.

وعلى صعيد آخر، أشار المسؤول الإيفواري إلى أن هذه الدورة، المنظمة تحت شعار “الصناعة التقليدية.. الرهانات والآفاق لتمكين المرأة في إفريقيا”، ستكون مناسبة لتسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن يضطلع به القطاع في عملية النهوض بوضع المرأة في إفريقيا.

ومن جانبه، أعرب سفير صاحب الجلالة بكوت ديفوار، السيد عبد المالك الكتاني، عن تقديره لاختيار المغرب مرة أخرى ضيف شرف سوق حرف الصناعة التقليدية الإيفواري، مشيدا بدقة اختيار موضوع هذه الدورة التي تطمح إلى جعل الصناعة التقليدية وسيلة لتمكين نساء القارة من تطوير مشاريعهن وتخليص أنفسهن من الهشاشة.

وأعرب الدبلوماسي المغربي أيضا عن استعداد المغرب لتقاسم خبراته في مجال حرف الصناعة التقليدية، مؤكدا أهمية حجم مشاركة المملكة في هذا الحدث الدولي.

وأضاف السيد الكتاني أن المغرب سيهيئ جناحا في مستوى الانتظارات، يكون ممثلا لروعة وجمال الصناعة التقليدية الوطنية الآخذة في التطور اليوم على نحو جيد للغاية وفقا لرؤية مستقبلية تعطي الأولوية للابتكار، بعيدا عن كل مألوف، بمواضيع وإبداعات جديدة تعزز مهارة الصانع المغربي التقليدي.

وبحسب المندوب العام لسوق حرف الصناعة التقليدية الإيفواري 2018، أحمد دياموندي، يعتزم هذا الحدث، وعلى مدى عشرة أيام من عروض البيع، جمع حوالي ألف صانع تقليدي من 40 بلدا من إفريقيا وأوروبا وأسيا وأمريكا واوقيانوسيا.

ومن أجل إعطائه بعدا دوليا، سيتم تنظيم هذا السوق بالتزامن مع معرض الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وذلك بشراكة مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة التابع لمنظمة التعاون الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *