أخبار الساعة

أزيد من 5 آلاف مرشح لاجتياز امتحانات “الباك” بالخميسات

أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالخميسات، أن حوالي 5991 مترشحا ومترشحة، من بينهم 1491 مترشحا من الأحرار، و4500 من المترشحين الرسميين، يستعدون لاجتياز الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا برسم دورة يونيو 2018 بالإقليم.

وأعدت المديرية الإقليمية 30 مركزا للامتحانات وحوالي 10 مراكز للتصحيح، لتيسير عملية اجتياز امتحانات الباكالوريا، كما قامت بتعبئة الأطر المكلفة بالمراقبة والملاحظين، إضافة إلى الأطر المكلفة بالتصحيح، وسط أجواء تتسم هذه السنة، على الخصوص، بالتدابير المتخذة لمحاربة ظاهرة الغش في الامتحانات بعد مصادقة مجلس الحكومة، يوم الجمعة الماضي، على مشروع مرسوم رقم 2.18.27 بتطبيق القانون 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية لضمان تكافؤ الفرص بين كل المترشحين والمترشحات.

وحسب معطيات للمديرية الإقليمية للوزارة بالخميسات فقد بلغ أيضا عدد المترشحين والمترشحات للامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك الباكالوريا، حوالي 5935 مترشحا ومترشحة، من بينهم 1491 من المترشحين الأحرار و4444 من المترشحين الرسميين.

وكان عامل إقليم الخميسات، منصور قرطاح، قد ترأس الأربعاء الماضي بقاعة الاجتماعات بعمالة الإقليم، لقاء تنسيقيا خصصت أشغاله للاطلاع على استعدادات المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني للخميسات لهذا الاستحقاق الوطني، والتدابير العملية المتخذة لتأمين مواضيع امتحانات البكالوريا.

وقد قدم المدير الإقليمي للوزارة، خلال اللقاء، عرضا مفصلا سلط فيه الضوء على المحاور والمؤشرات العامة المرتبطة بالمعطيات الكمية حول امتحان البكالوريا لهذه السنة، مستعرضا بطاقة إحصائية حول عدد المترشحين والمترشحات بالجماعات لاجتياز امتحان البكالوريا على صعيد الإقليم، كما تطرق إلى أهم مستجدات هذا الاستحقاق لهذه السنة، والتغييرات التي طرأت على دليل امتحانات البكالوريا بعد تحيينه، وإجراءات دعم وتأمين الامتحانات والوثائق الخاصة بالامتحانات الإشهادية، وكذا المساطر والإجراءات التنظيمية وخاصة الإجراءات التدبيرية والتقنية الأساسية.

وتنزيلا لمشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، وفي إطار التعزيز المتواصل للتعبئة المجتمعية من أجل تنمية قيم المدرسة المغربية المواطنة ومواصلة للجهود الرامية للالتزام بالقواعد التربوية والإدارية والقانونية ودعما للتلميذات والتلاميذ لاجتياز الامتحانات بنجاح واستحقاق وبدون غش واستحضارا لمكونات وأبعاد مدرسة النزاهة والقيم وتحسينا لمصداقية المنظومة التربوية، تم إعطاء الانطلاقة للحملة الإقليمية لمناهضة الغش بالمؤسسات التعليمية تحت شعار “لننجح باستحقاق وشرف”، بمشاركة كافة المتدخلين التربويين لتوعية المترشحات والمترشحين بالعواقب الوخيمة للغش في الامتحانات، ولحثهم على التحلي بقيم النزاهة وتكافؤ الفرص.

وتم في نفس الإطار تحسيس التلميذات والتلاميذ بالتسجيل في المنصة الإلكترونية التعليمية للدعم التربوي الرقمي المؤسساتي والتي تتضمن دروسا في شكل فيديوهات وملخصات، بالإضافة إلى تمارين في شكل ملفات أخرى تفاعلية من أجل دعم التعلم عن بعد.

يذكر أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة الباكالوريا، دورة يونيو 2018، ستجرى أيام 5 و6 و7 يونيو المقبل بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 10 و11 و12 يوليوز المقبل. أما اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك الباكالوريا، فستجرى يومي 1 و2 يونيو المقبل، فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية لذات الامتحان، يومي 6 و7 يوليوز المقبل.

وسيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا، يوم 22 يونيو المقبل، ونتائج الدورة الاستدراكية للامتحان ذاته، يوم 16 يوليوز 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *