61 حالة وفاة أسبوعيا في الأردن بسبب التدخين

كشف مدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان، فراس هواري، أن عدد الوفيات التي يسببها التدخين في الأردن أسبوعيا، تقدر بنحو 61 حالة وفاة. وقال الهواري، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ (31 ماي)، إن نسبة المدخنين، وفقا لبيانات (أطلس التبغ) العالمية لعام 2018، وصلت إلى 65 في المائة من عدد السكان بالمملكة.

وأضاف في التصريحات، التي أوردتها وكالة الأنباء الرسمية (بترا)، أن الأردن يعد من أعلى الدول العربية في عدد المدخنين، مصنفا المملكة “كثالث أسوأ دولة بسبب النسبة العالية لانتشار ظاهرة التدخين بين مواطنيها، حيث يبلغ عدد المدخنين البالغين أكثر من مليون أردني”.

وأوضح أن إحصاءات (أطلس التبغ) لعام 2018، تشير إلى أن نحو 9 آلاف طفل في الفئة العمرية (10 – 14) في الأردن من المدخنين، مضيفا أن هذا يعني أن الوعي الصحي بأضرار التدخين في أدنى مستوياته، ويجب العمل على اتخاذ خطوات كبيره ورادعة على مستوى الأفراد والحكومة للحد من انتشار آفة التبغ.

وأشار إلى أن الدراسات الحديثة تبين أن للتدخين دورا كبيرا في التسبب بسرطان الثدي، والذي يشكل السرطان رقم واحد عند السيدات، حيث لا يتسبب التدخين في حدوث السرطان فقط، وإنما أيضا يساعد في عودته مرة أخرى بعد العلاج وانتشاره إلى أجزاء أخرى في الجسم، لافتا إلى أن ذلك ينطبق أيضا على سرطان القولون الذي يحتل المرتبة الأولى عند الذكور في الأردن.

loading...

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك