أخبار الساعة

كوريا الشمالية تريد تحقيق نزع السلاح النووي بسرعة

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الخميس، إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون يدرك جيدا الحاجة الملحة لنزع السلاح النووي، ويريد تحقيق ذلك بسرعة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في أعقاب اجتماع بين بومبيو ووزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانغ كيونغ-هوا ووزير الخارجية الياباني تارو كونو في مقر وزارة الخارجية في سيول.

وأضاف بومبيو إن القمة بين الكوريتين أتاحت فرصة رائعة لإعادة بناء العلاقات، مؤكدا أن ذلك يمثل نقطة تحول كبيرة في مسار العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وذكر أن إعلان الرئيس الكوري الشمالي عزمه نزع السلاح النووي الكامل هو مهم لشمال شرق آسيا والعالم بأسره، مضيفا أن ذلك مجرد عملية فقط، ولن تكن هذه العملية سهلة.

وأكد على أهمية التأكد من نزع السلاح النووي، قائلا إن رفع العقوبات الأممية لن يأتي إلا بعد التحقق من نزع السلاح النووي الكامل.

وأشار إلى أن العالم والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان ستبذل جهودها لتحقيق نزع السلاح النووي بصورة كاملة ويمكن التحقق منها ولا رجعة فيها.

بدورها، قالت وزيرة الخارجية كانغ كيونغ-هوا إن التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة هي مسألة على مستوى التحالف بين البلدين وأن السلطات العسكرية للبلدين ستتشاور حول وقف التدريبات وستتخذ قرارا. ومن ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الياباني تارو كونو، بشأن موقف بلاده من عقد القمة مع كوريا الشمالية، إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى عازم على حل قضية اختطاف اليابانيين تحت مسؤوليته، مضيفا أن بلاده تفضل عقد القمة مع كوريا الشمالية في اطار نهج شامل يتم فيه حل القضايا العالقة بين البلدين منها قضية اليابانيين المحتجزين في كوريا الشمالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *