أخبار الساعة

الأمين العام للامم المتحدة يحذر من خطر اندلاع حرب في غزة

حذر الأمين العام للامم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن غزة على شفير حرب، معربا عن صدمته إزاء عدد القتلى والجرحى الفلسطينيين بالرصاص الحي الذي اطلقه الجنود الاسرائيليون خلال تظاهرات فلسطينية عند الحدود بين القطاع واسرائيل.

وقال غوتيريش “أدين بشكل قاطع خطوات جميع الأطراف التي أوصلتنا الى هذا الوضع الخطير والهش”؛ مضيفا، في تقرير حصلت عليه وكالة فرانس برس، “إنه تحذير للجميع بأن الأوضاع على شفير حرب”.

وتابع غوتيريس “أنا مصدوم لعدد الوفيات والجرحى في صفوف الفلسطينيين الناجمة عن استخدام القوات الاسرائيلية للرصاص الحي”، منذ بدء التظاهرات في 30 مارس الماضي.

وأورد الامين العام للأمم المتحدة أنه تقع على إسرائيل مسؤولية “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس” وحماية المدنيين وفق القانون الدولي الانساني؛ مضيفا أن “قتل قوات الأمن الأطفال وصحافيين يمكن بسهولة تمييزهم وطواقم طبية خلال تظاهرة أمر غير مقبول”.

وانتقد غوتيريش في تقريره “سياسة اسرائيلية متساهلة ازاء استخدام الرصاص الحي ضد متظاهرين”، واعتماد اسرائيل على تأكيد “مسؤولين بارزين في الحكومة الاسرائيلية” أن كل الفلسطينيين تابعين لحركة حماس لتبرير ذلك.

وقد استشهد 132 فلسطينيا على الأقل على أيدي القوات الإسرائيلية على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل منذ اندلاع الاحتجاجات أواخر مارس الماضي، وبلغت الاحتجاجات ذروتها في 14 ماي عندما قتل 61 فلسطينيا على الأقل في تظاهرات تزامنت مع افتتاح السفارة الأميركية في القدس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *