وجهة نظر

“موازين” بلا جمهور…رابت الحفلة

السلطة في المغرب تعمل على إنتاج الفرح المفروض على المستضعفين، و كل هذا للتغطية على الجراح المفتوحة التي لم تعرف أبدا طريقها إلى الشفاء و الاندمال، منذ ان كشف أبو الطيب المتنبي عن هوية الأحزان قائلا: ” لا تحسبن رقصي بينكم طرب.. فالطائر المذبوح يرقص من الألم”.

و ها هم اليوم يشعلون الأضواء في كل مكان إلا في المغرب المنسي في القرى و الجبال الذي مازال في القرون الوسطى يتلمس طريقه في الظلام بالشموع و القناديل، لقد فاض بحر الظلم و أغرق البلاد و العباد.

ها هم يستمرون في فرض مهرجان موازين، و ها هي حالة استنفار و انتشار مدججة بالقوات العمومية تحمي السعادة المصطنعة في الشوارع و أمام محلات تبيع الفرح الزائف بأثمنة خيالية لكي تطرد الأطفال المشردين و الفقراء و ذوي الدخل المحدود جدا من الأغلبية المسحوقة.

من حق كل الشعوب أن تتطلع إلى الفرح إذا وجدت إليه سبيلا، و شكون غادي يرفض الفرح الحقيقي و ليس المزور، لكن الواقع يكشف بأن فرح الشعوب مصادر و مرهون بالأمزجة السلطوية التي لا ترى في الفرح سوى لعبة لتفريغ الغضب المتراكم حتى لا تنفجر براكينه. و كما يحتكرون الثروات و المصالح فإنهم يحتكرون الفرح لأنفسهم في السر أكثر من العلن.

وحاليا فان بهرجان موازين لم يف بالغرض المنشود منه في محاربة التغوبيش و التجهم و الغضب المكبوت و الاستياء العام ” و فين عمرهم دارو شي حاجة كتفرح المغاربة” لأن الموازين في هذا البلد مختلة ؟
و سمعت أنهم سيعملون على تعيين وزير في الحكومة المغربية مسؤولا عن الفرح و الحزن و الغضب، لا يمكن لأي أحد أن يفرح أو يغضب إلا برخصة من هذه الوزارة.
فمتى سيفرح المغاربة بعيد الحرية و الكرامة؟
#مقاطعون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *