https://al3omk.com/309928.html

نقل رفات 3 معتقلين قضوا بسجن قلعة امكونة السري نحو مقبرة خاصة

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع أن لجنة من هيئة الإنصاف والمصالحة، ستحل بعد غد الخميس، بقلعة امكونة، للإشراف على نقل رفات ثلاثة معتقلين سابقين من المعتقل السري “تلتنمارت” (قلعة مكونة)، إلى مقبرة خاصة توجد بالقرب من هذا الأخير.

وأوضح المصدر ذاته، أن لجنة خاصة من هيئة الإنصاف والمصالحة بالإضافة إلى لجنة مختلطة، ستشرفان على عملية نقل رفات ثلاثة معتقلين توفوا بالمعتقل السري لقلعة امكونة، نهاية ثمانينات القرن الماضي، إلى مقبرة مجاورة للمعتقل تضم رفات 14 معتقلا قضوا بالسجن المذكور.

وأضاف المصدر ذاته، أن المقبرة التي سينقل إليها رفات المعتقلين الثلاث والذين يوجد بينهم لبناني وصحراويان، توجد خلف بناية المعتقل السري قلعة امكونة، وخصصت لدفن المعتقلين الذين قضوا نحبهم إثر سنوات الاحتجاز والمعاناة التي قضوها داخل أسواره.

ويعتبر سجن قلعة امكونة أحد المعتقلات السرية بالمغرب في سنوات ما يسمى بـ”الجمر والرصاص”، ويتذكر المغاربة حديثا تلفزيونيا للملك الراحل الحسن الثاني أجرته معه المذيعة الفرنسية الشهيرة “آن سنكلير أجاب حينها الملك عن سؤال حول وجود مركز اعتقال سياسي بالبلدة قائلاً إن “قلعة مكونة” لا تعرف إلا بأنها عاصمة الورود.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك