https://al3omk.com/313611.html

هذه 12 معلومة غير معروفة عن القطار السريع “البراق”

كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية عن 12 معلومة لا يعرفها كثيرٌ من المغاربة بشأن القطار الفائق السرعة، الذي أطلق عليه الملك محمد السادس مؤخرا اسم “البراق”، وهو القطار الذي ينتظر منه أن يساهم في تيسير وتسهيل حركة التنقل بين الدار البيضاء طنجة.

وأوضح المكتب في صورة مبيانية نشرها عبر صفحته الرسمية بفيسبوك أن المساحة الاجمالية التي بني عليها مشروع قطار “البراق” تبلغ 1800 هكتار، مضيفا أنه تم رصد قرابة 23 مليار درهم مجموع من أجل إنجاز المشروع دون احتساب المحطات.

وثالث المعلومات التي كشفها المكتب أنه تم تخصيص 200 كلم من السكة للسرعة الفائقة، فيما تشير المعلومة الرابعة إلى كون “البراق” يربط بين أربع مدن كبرى، وكلها مراكز اقتصادية كبرى، وهي الدار البيضاء والرباط والقنيطرة وطنجة.

المعلومة الخامسة والسادسة والسابعة على التوالي تتعلق بتدبير زمن السفر، إذ سيستفيد ركاب “البراق” من قطع المسافة بين المدن الأربعة الكبرى في زمن قياسي، فمثلا الرحلة بين القنيطرة وطنجة ستستغرق زهاء 50 دقيقة عوض ثلاث ساعات ونصف في القطار العادي.

أما الرحلة بين طنجة والدار البيضاء فستستغرق ساعتين وعشر دقائق عوض خمس ساعات في القطار العادي، في حين ستستغرق الرحلة بين الرباط وطنجة ساعتين وعشرين دقيقة عوض أربع ساعات في الوقت الحالي.

وتماشيا مع سياسة الشركة في تشجيع الشركات المواطنة، فشير المعلومة الثامنة إلى أن %90 من أشغال الهندسة المدنية في المشروع أنجزت من طرف شركات وطنية، في حين تُبرز المعلومة التاسعة أن القطار سيمكن من إحداث 1500 منصب شغل مباشر و800 منصب شغل غير مباشر خلال الاستغلال.

وللانفتاح على المحيط، كشفت الشركة أنه تم بناء أربع مدارس ومستوصف، إضافة إلى زرع 2100 هكتار من الغابات، مضيفة أنه تمت إعادة إسكان 150 أسرة.

يُشار إلى أن مشروع قطار البراق، تم تدشين أشغال بنائه في شتنبر 2011، وتم تمويل النسبة الأكبر منه عبر قروض، %60 منها ممنوحة من فرنسا ودول الخليج.

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول غير معروف:

    بسم الله

أضف تعليقك