مجتمع

أطلال أفضل معمل لانتاج النسيج بإفريقيا تشوه جمالية قصبة تادلة

يوسف الفرساوي – صحافي متدرب

تشكل آثار معمل النسيج “ايكوز” نقطة سوداء وسط مدينة قصبة تادلة، فهذا المعمل الذي بدأ نشاطه سنة 1976، كان المتنفس الاقتصادي الوحيد لسكان المدينة، نهاية القرن الماضي حيث يشغل أزيد من 500 عائلة بمدينة قصبة تادلة، باعتباره أكبر معمل للنسيج بالمغرب وإفريقيا.

واستطاعت شركة “اكوز” غزو الأسواق الوطنية وكذلك الدولية بفعل الجودة العالمية، حيث فازت سنة 1985 بالميدالية الذهبية، على المستوى الإفريقي في جودة الخيط، غير أنه ولأسباب مجهولة وجد عمال المعمل أنفسهم ضمن العاطلين عن العمل بعد إغلاقه.

وعرفت هذه الوحدة الخاصة بإنتاج الصناعات القطنية تطورا كبيرا، حيث تعدى رقم معاملاتها حوالي 30 مليار سنتيم، إلا أنه بعد إغلاقه خلف أسى شديد لدى الساكنة، حيث ظل المعمل علامة استفهام لدى سكان المدينة أمام تنامي سرقات معداته، والحرائق التي تشتعل فيه بين الفينة والأخرى، وهو ما جعل من بنايته منظرا مرعبا وسط المدينة.

وعرف المعمل عملية هدم أطلاله، ولم يتبق منه سوى جزء بسيط مما خلف انقساما لدى المجتمع التادلي، بين من يرى في هذا الهدم مؤشر إيجابي على وضع قطيعة مع سنوات عجاف، عاشت معها المدينة ظروف قاسية، وفي هذا السياق أكد أحد سكان المدينة: “الحمد لله الذي هدموا هذه الأطلال التي كانت تسبب لنا خوفا على أبنائنا، الذين يمرون من طريق المعمل، فنضطر في كثير من الأحيان، إلى مرافقتهم خوفا عليهم مما قد يصيبهم من أذى جراء ما يوجد في هذا المعمل، حيث الخلاء والمتشردين وأحيانا قطاع الطرق”.

وبالمقابل من ذلك أبدى العديد من سكان المدينة تخوفا من هذا الهدم، واعتبروا العملية قطيعة مع فترة تاريخية مجيدة بالمدينة لطالما افتخروا بها، وفي هذا الصدد يقول أحد السكان: “لا نريد أن نرى المعمل الذي حاز على جوائز في جودة القطن أن يكون على هذا الحال، ولكننا لا نريد أن يهدم لأنه على الأقل يذكرنا بسنوات مشرقة من تاريخ المدينة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ 6 سنوات

    تلك حقبة من الزمان قد مضت وكم اتالم لما اتذكر الايام التي قضيتما في تلك المدينة وانا في كامل نشاطي في العمل. لقد اشتغلت في اهم معمل لانتاج الخيط دات الجودة العالية عالميا.وها انا اليوم اتذكر اصدقائي في العمل وقد فارقونا الى دار البقاء السيد العربي ارموش السيد فاهي عمر السيد بوزيد وحسيب وغيرهم. ان اغلاق معمل ايكوز بفرعيه بقصبة تادلة و واد زم لخصارة للمنطقة ونموها وازدهارها.