مجتمع

هيئات بزاكورة ترفع للسلطات 33 مطلبا لرفع “التهميش” عن تازارين

رفعت أزيد من 25 جمعية وهيئة من المجتمع المدني بقيادة بإقليم زاكورة، ملفا مطلبيا إلى السلطات تضمن 33 مطلبا، من أجل رفع “التهميش والمعاناة” عن ساكنة قيادة تازارين التابعة للإقليم، وذلك بعد لقاء جمع ممثلي تلك الهيئات بمركز تازارين لتدارس “الأوضاع المزرية” التي تعيشها ساكنة المنطقة.

وأوضح بيان مشترك وقعته الهيئات المعنية، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الفعاليات المحلية تطالب السلطات بتوفير مصل مضاد لسم العقارب والأفاعي بالمركز الصحي لتازارين، وتوفير سيارات الإسعاف وتسخيرها للأغراض الطبية وتسهيل مساطر استعمالها، وإحداث مركز لمستعجلات القرب بمركز تازارين، مع حل مشكل تردي الخدمات الصحية بالمركز الصحي لتازارين.

ورفعت الجمعيات المذكورة، 4 مطالب للقطاع الوصي على التعليم، تدعو من خلالها إلى  إخراج ثانوية المتنبي إلى حيز الوجود وفصل الإعدادي عن الثانوي بثانوية سيدي عمرو، وتوسيع دار الطالبة تازارين، وتفعيل دفتر التحملات الخاص ببرنامج تيسير، مع تعزيز النقل المدرسي و محاربة الهدر المدرسي، كما دعت إلى إعادة النظر في التدهور الخطير للوضع البيئي بمركز تازارين.

وعلى مستوى البنية التحتية، تضمن الملف المطلبي إنشاء سد تازارين، وإنشاء حي صناعي و تشجيع الحرفيين بتازارين، وتقوية الطرقات والمسالك بالمركز والدواوير واستكمالها، مع إحداث مركز لتأهيل النساء في وضعية صعبة، وإعادة توسيع وترميم المسجد بمركز تازارين، وتقوية شبكة الاتصال و الإنترنت.

ودعت الهيئات إلى إعادة النظر في الاتفاقية الموقعة بين المستهلك ومكتب الماء الصالح للشرب بتازارين، وإعادة النظر في ذعائر فواتير الماء الصالح للشرب، وفي غلاء فواتير الكهرباء، مع تقوية شبكة وقنوات توزيع الماء والكهرباء التي تضيع كميات كبيرة من الماء، مشددين على ضرورة الإبقاء على محكمة القرب (القاضي المقيم)، وإحداث ملاعب القرب ومركز ثقافي.

وفي قطاع الفلاحة، طالب البيان بتوفير المرشد الفلاحي وطبيب بيطري، وإحداث المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والقضاء على الكلاب الضالة، ومراقبة الجودة و الأسعار للمواد الاستهلاكية، كما طالبوا على مستوى الخدمات، بتنظيم حملات لتجديد وإعداد بطاقة التعريف الوطنية، وإعادة النظر في استغلال الملك العمومي، معإيجاد حلول لمشكل الأراضي الجماعية والسلالية بالمنطقة.

وطالبت الهيئات بخلق مناصب الشغل لشباب المنطقة وحاملي الشهادات، مع المساواة وتكافؤ الفرص في ولوج مناصب الوظيفة بجماعة تازارين، وتفعيل قوانين استفادة النساء الارامل والمطلقات من الدعم المخصص لهن، وتشجيع المشاريع النسوية المدرة للدخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *