مجتمع

بعد محرقة “تمنارت” .. النيران تلتهم واحة “آزاير” بطاطا (صور)

اندلع حريق مهول مساء اليوم الاثنين، بواحة “ازاير” بايمي اوكادير إقليم طاطا، وامتدت النيران لتأني على العشرات من أشجار النخيل، والأشجار المثمرة التي تعتمد عليها الساكنة لتحقيق مدخول مادي موسمي.

وفي اتصال هاتفي لجريدة “العمق” بأحد ابناء المنطقة يتواجد بعين المكان، قال هذا الأخير بأن النيران بدأت تتمدد حوالي الساعة الثالثة من بعد زوال اليوم، ولجأت الساكنة إلى امكانياتها الداتية لمواجهة مد ألسنتها، والتي انتشرت بسرعة كبيرة داخل أحراش الواحة، قبل أن تتدخل السلطات المحلية ورجال الوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المساعدة.

وأضاف متحدثنا بأن المساحة المتضررة، بلغت تقريبا هكتارا، وكلها مزروعة بالنخيل والاشجار المثمرة، وتمت السيطرة على الحريق بنسبة تحاوزت 90%.

وعن أسباب انتشار النيران بسرعة، يقول ذات المتحدث بأنه يعود أساسا إلى تواجد عدد من الأعشاب الجافة، وطبيعة جريد النخل الذي يساعد على انتقال النيران من أعلى نخلة إلى أخرى بسرعة، مما يصعب معه السيطرة عليها بالوسائل البدائية.

ويبقى تخوف الساكنة هو تكرار “محرقة” واحة تمنارت، التي وقعت يومي 9 و10 يوليوز الماضي، وخلفت احتراق 50 الف نخلة.

وعقب تلك الكارثة البيئية، قررت وزارة الفلاحة، بعد لقاء مع منتخبي وفاعلي إقليم طاطا غرس عشرات الهكتارات بحوالي 80 ألف نخلة، مع اتخاد تدابير ومشاريع مواكبة لدعم الفلاحين المتضررين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *