أخبار الساعة، مجتمع

عشرات الآلاف يتظاهرون ضد قانون “الدولة القومية للشعب اليهودي”

تظاهر عشرات الآلاف ، مساء أمس السبت ، في تل أبيب ، تنديدا بقانون يعتبر إسرائيل “الدولة القومية للشعب اليهودي”، من بينهم يهود اسرائيليون.

ونظ مت التظاهرة منظ مات تمث ل الأقلية العربية الإسرائيلية التي تشك ل 17,5 في المئة من السكان. وهي التظاهرة الثانية ضد هذا القانون بعد تظاهرة أولى الأسبوع الماضي للأقلية الدرزي ة.

وسار في التظاهرة أطفال ونساء وشيوخ وشبان وشابات لف وا الكوفية الفلسطينية حول أعناقهم هاتفين “بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”.

وانضم يهود إسرائيليون إلى المتظاهرين الذين هتفوا أيضا “مع المساواة” و”فليسقط قانون القومية” و”الخزي والعار لحكومة الفصل العنصري” و “لن يمر الأبارتهايد” .

وألقى رئيس لجنة المتابعة محمد بركة كلمة بالعبرية والعربية، قال فيها “نحن نريد أن نكون هنا في بيتنا في وطننا(…)نقول إن هذا القانون قانون عنصري، لا يصن فنا بأننا من صنف ألف أو باء أو جيم أو دال. نحن في هذا القانون غير موجودين كعرب”.

وأضاف بركة ” لا توجد دولة في العالم لا يوجد فيها قانون مساواة للمواطنين سوى إسرائيل “.

يذكر أن القانون ، الذي أقر ه الكنيست الاسرائيلي في 19 يوليوز بدعم من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ، ينص على أن إسرائيل هي “الدولة القومية للشعب اليهودي” وأن “حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي فقط” وعلى أن اللغة العبرية هي اللغة الرسمية للدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *