https://al3omk.com/322568.html

عثمان .. تلميذ من أعماق الأطلس يتربع على عرش أولمبياد “تيفيناغ” (فيديو) أتقن كتابة اللغة الأمازيغية في سنتين

احتل التلميذ عثمان بوزور من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين كلميم واد نون وبالضبط المديرية الإقليمية سيدي افني، المرتبة الأولى في مسابقة الإملاء بالأمازيغية “أولمبياد تيفيناغ” في دورتها التاسعة، والتي تنظم على هامش الدورة الثالثة عشرة لفستيفال تيفاوين المنظم بمدينة تافراوت، حيث حصل على مامجموعه 178 نقطة.

ودخل عثمان، ابن دوار “اد بوالهنوس” بالجماعة القروية تيغيرت، في صدارة المسابقة، أمام 17 مشاركا يمثلون سبع أكاديميات جهوية للتربية والتكوين، وبفارق نقطة واحدة عن صاحبة المرتبة الثانية التلميذة “إيمان تغاوت” عن المديرية الإقليمية اشتوكة آيت باها التابعة لأكاديمية سوس ماسة، والتي حصلت على ما مجموعه 177 نقطة، فيما حصل التلميذ “عبد المالك آيت مبارك” على المرتبة الثالثة عن المديرية الإقليمية لانزكان، بأكاديمية جهة سوس ماسة.

وفي تصريح للتلميذ عثمان بوزور، قال إنه تعلم كتابة اللغة الامازيغية بحرف تيفيناغ منذ سنتين فقط، وأضاف في تصريحه لجريدة “العمق” بأن الفضل يرجع لاستاذته في هذه اللغة حنان مروش، وإلى الطاقم الإداري والتربوي لمؤسسته التعليمية مجموعة مدارس المعري التي تبعد عن مركز الجماعة القروية تيغيرت بحوالي 1 كلم.

من جهته قال حسن أخواض منسق المسابقة، بأن الجمعية وجهت دعوة المشاركة لجميع أكاديميات المملكة 12، وأكدت 10 منها مشاركتها، غير أن ثلاثة منها انسحبت في آخر لحظة.

وعن مستوى المتسابقين، يضيف أخواض في حديثه للعمق، بأن جميع المشاركين أبانوا عن مستوى عالي في إتقان قراءة وكتابة اللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ، من خلال الإقصائيات الإقليمية والجهوية، وهو المعطى الذي جعل التنافس يشتد بين جميع المشاركين.

تجدر الإشارة إلى أن المسابقة تدخل في إطار الأنشطة الرامية إلى الارتقاء بالأمازيغية لغة وثقافة لترسيخها لدى المتعلمين، وتُنظم من طرف جمعية تيفاوين بشراكة مع الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك