https://al3omk.com/325069.html

رزمة مطالب اجتماعية تخرج ساكنة جماعة بزاكورة للاحتجاج (صور) تمهيدا لمسيرة شعبية يوم 2 شتنبر

نفذ العشرات من ساكنة جماعة “تزارين”، بإقليم زاكورة، وقفة احتجاجية، صباح اليوم الأربعاء، أمام السوق المركزي للجماعة، وذلك للتنديد بما أسموه بـ”التهميش الممنهج وتردي الأوضاع على جميع المستويات في منطقة تزارين”.

ولبى العشرات من المواطنين نداء نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” للاحتجاج على التهميش والإقصاء الذي تعاني منه المنطقة، حيث صدحت حناجر المحتجين بشعارات تستنكر تردي الخدمات العمومية سواء في الصحة والتعليم والبنية التحتية والتشغيل، والبيئة.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/08/eQHcR.jpg
وأكد المحتجون، أن المنطقة تعيش بعيدا عن أبسط شروط العيش الكريم، مرددين شعارات من قبيل “الفلاحة وجوج بحورة وعايشين عيشة مقهورة”، و”شاكيرة عطاوها مليار وتزارين فالقهرة”، “واك واك على شوهة، تزارين لا صحة ولا طرق”، و”ممفاكينش”.

وفي هذا السياق، أكد الفاعل الجمعوي محمد الخلوفي في تصريح لجريدة “العمق”، أن هذه الوقفة الاحتجاجية هي تمهيدية للمسيرة الشعبية الكبيرة التي ستنظمها الساكنة يوم 2 شتنبر على الساعة العاشرة صباحا، لدفع المسؤولين لتحقيق النقاط الواردة في الملف المطلبي، والتي أبرزها المطالبة بمستشفى بتزارين، ووضع حد لتردي الخدمات الصحية بالمركز الصحي.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/08/CmQYS.jpg
إلى ذلك، وقد رفع المحتجون لافتة تظهر رزمة من المطالب التي تطالب ساكنة منطقة تزارين المسؤولين لتحقيقها، من ضمنها، إحداث مركز لمستعجلات القرب بمركز تازارين، وتوفير مصل مضاد لسم العقارب و الأفاعي بالمركز الصحي لتازارين.

كما تطالب الساكنة المحتجة بـ”إزالة رادارات الشبكات من وسط التجمعات السكانية بمركز تازارين، وتوفير سيارات الإسعاف وتسخيرها للأغراض الطبية وتسهيل مساطر استعمالها، وإعادة النظر في التدهور الخطير للوضع البيئي، وكذا مشكل أحواض التطهير السائل بتازارين ومخاطرها الصحية والبيئية على السكان والمنطقة”.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/08/3Lfv1.jpg
وفي قطاع التعليم، طالبت ساكنة “تزارين” بـ”تفعيل دفتر التحملات الخاص ببرنامج تيسير، وتوسيع دار الطالبة، وتعزيز النقل المدرسي ومحاربة الهدر المدرسي، وإخراج ثانوية المتنبي إلى حيز الوجود و فصل الإعدادي عن الثانوي بثانوية سيدي عمرو”.

ومن مطالبها أيضا، إنشاء سد تازارين، وحي صناعي و تشجيع الحرفيين بالمنطقة، وتقوية الطرقات والمسالك بالمركز والدواوير واستكمالها، وكذا إحداث مركز لتأهيل النساء في وضعية صعبة، وتقوية شبكة الاتصال والإنترنيت، وإعادة النظر في ذعائر فواتير الماء الشروب، وتقوية شبكة و قنوات توزيع الماء و الكهرباء التي تضيع كميات كبيرة من الماء.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/08/kgluV.jpg
وجاء في الملف المطلبي للمحتجين، أيضا، القضاء على الكلاب الضالة، وتوفير طبيب بيطري، ومرشد فلاحي، والإبقاء على محكمة القرب بالمنطقة، وإعادة النظر في استغلال الملك العمومي، وإحداث ملاعب للقرب ومركز ثقافي، وخلق مناصب الشغل لشباب المنطقة و حاملي الشهادات، وتفعيل قوانين استفادة النساء الارامل والمطلقات من الدعم المخصص لهن.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك