منتدى القراء

جمال الريف وفضاعة الفساد

30 أغسطس 2018 - 10:06

تعتبر منطقة الريف المغربي من أجمل الأماكن المغربية من حيث السياحة و الاستجمام و اخذ الراحة ، و كما يقال فالدولة التي لا ماضى لها لا حاضر لها فالحسيمة منذ التاريخ رائدة فى كل المجالات ، الحرب و التجارة و الثقافة كلها هي مجالات التميز .

إلا أنه مع بعض الوقت أصبحت تعرف بكثرة التظاهرات و كثرة الاحتجاجات السلمية على الأوضاع الكائنة هناك ، أوضاع مزرية ، لا جامعة و مستشفى و لا طريق و حياة ، هناك المخزن فقط ، لا ناس و كهرباء و لا ماء .

الحسيمة جوهرة البحر الأبيض المتوسط الساحر ، و اقليمها سيد التاريخ المعاصر و زعمائها أسياد المغرب الرائع ، و شخصياتها تصل إلى العالمية بعلمها الفاضل ، و طريقها يحكم على الناس بالموت الفاضع .

ففى منطقتي التى كنت أود أن اصطاف فيها لمدة أسبوع أو أكثر ، لم أجد الماء لا في صنبور و لا آبار فكل ناس تشتكي فى بني اجميل ، قيل لي أنه إنقطع منذ اكثر من 15 يوما ، لم أجد طريقا واحدا في المستوى البنيات الأساسية التحتية الحديثة ، كل الوديان التى تصب فى فصل الشتاء أغرقت الطرقات بالحجارة و التراب ، و على المشارف دخولنا القرية نجد فى استقبلنا رائحة زكية معطرة بعطر الياسمين و الاقحوان عكس هذا الكلام هو الصائب ، فهذه الرائحة المنبعثة من أمام مقر الجماعة القروية لا بديل لها ،و لا كلام عنها ، لا طريق و لا مستوصف طبي يكشف عن الأمراض الناس التى غالبيتها نن السكان يموتون بسبب الأوبئة و مرض السرطان ، لا دكتور واحد مختص و لا طبيب بيطرى و لا دار الشباب يتأخر بها شباب المنطقة التي غالبيتهم يدخنون و يتعاطون المخدرات و كل انواع سكر . لا طريق ينتقل بها سكان القرية و لا سيارة إسعاف لكل مدشر ، طريق كلها حجارة كبيرة و حفر ، كلها وديان أو صهاريج تراب ،

كل الجماعة من عائلتين جماعة بني اجميل مسطاسة و أيضا جماعة بني اجميل المكصولين ، هما وجهان لعملة واحدة مع الأسف ، رؤساء مجالس جهلاء و لا يعرفن الكتابة و القراءة ، فدورة المجلس يسيرها غريب (بني اجميل المكصولين) .

اما دورة مجلس جماعة بني اجميل مسطاسة فلا تتم أبدا من المستحيل أن تكون هناك دورة للمجلس لأن الرئيس الجماعة لا يقطن هناك و لا يذهب إلى هناك إلا من الانتخابات ، فعمرهم يزيد عن 70 عاما و مدة رئاستهم تفوق عن 15 سنة للواحد لا تغير و متغير لا جديد إلا القديم ، سوف وجهم المرن و كلامهم الجميل و نبرة صوتهم الرنان . فشكرا لكم ، نحن لا نريد وجوهكم بل نريد تغير الوضعية الصعبة و تغير منطقتنا إلي الأفضل و تحسين سبل العيش ، دمتم للجماعتين رئيسين مدى الحياة .

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منتدى القراء

“نكسة” وتقهقر حزب العدالة والتنمية يترجم إلى انتقادات رئيس الحكومة عزيز أخنوش

منتدى القراء

حتى لا يكون “فوج سنتين” من المتصرفين التربويين مجرد عتبة وثب للأفواج السابقة

منتدى القراء

الإلتراس “قوة جماهيرية” بزي رياضي

تابعنا على