مجتمع، منوعات

السل على طاولة بلقايد.. ومطلب باستدعاء مدير الصحة لمجلس مراكش

وجه المستشار الجماعي بمدينة مراكش إبراهيم بوحنش رسالة إلى عمدة المدينة محمد العربي بلقايد يطالبه بإدراج قضية انتشار عدوى السل بمستعجلات مستشفى الرازي التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس في برنامج دورة المجلس الجماعي لشهر أكتوبر.

وأكد المستشار الجماعي في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنه قدم طلبا بإدراج الموضوع المذكور إلى جانب نقاط أخرى في برنامج دورة المجلس بناء على على المادة 40 من من القانون التنظيمي للجماعات والمادة 9 من النظام الداخلي للمجلس الجماعي لمدينة مراكش.

وطالب بوحنش عمدة مدينة مراكش بإطلاع المجلس والتداول في الوضعية الوبائية لداء السل بالمدينة ومحيطها، مع استدعاء المدير الجهوي للصحة بجهة مراكش آسفي.

وكانت جريدة “العمق” سباقة إلى فضح إصابة 7 عاملين بمستشفى الرازي بمراكش بعدوى السل، في ظل تكتم شديد من طرف إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس حول الموضوع، وأكدت انتقال العدوى إلى طبيبين وممرض رئيس وحارسي أمن إضافة إلى عاملتي نظافة، في ظل التكتم عن العدد الحقيقي للمصابين.

وأرجعت مصادر جريدة “العمق” السبب الرئيسي لانتشار العدوى في المستعجلات التي لم يمض على تدشينها وإنطلاق العمل بها سوى ثلاث سنوات إلى غياب نوافذ التهوية وعدم مطابقة البناية لشروط السلامة الصحية التي يجب أن تتوفر في المؤسسات الصحية.

وفي هذا السياق، سبق للجامعة الوطنية للصحة بجهة مراكش آسفي المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن حذرت في أكثر من مناسبة، من عدم احترام مستعجلات مستشفى ابن طفيل ومستشفى الرازي لمعايير الصحة والسلامة مما يشكل خطرا على صحة المرضى والعاملات والعاملين ويساهم بشكل مباشر في انتشار العدوى والأمراض.

ودعت النقابة المذكورة في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إلى إحداث لجنة علمية وتقنية لمعرفة مدى ملائمة مستعجلات مستشفى ابن طفيل ومستشفى الرازي للمعايير الوطنية والدولية، ومدى احترامها لمعايير الصحة والسلامة بالنسبة للمرضى، وكذا بالنسبة للعاملين والعاملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    لم افهم التكتم الشديد والدستور يعطينا الحق في المعلومة ولاسيما وباء لكي ناخد الحيطة انه الستهتار بصحة المغاربة ولهدا الكل يتمنى استقالة وزير الصحة