أخبار الساعة

نسبة الإناث من مجموع الملتحقين بأسلاك التعليم بدرعة-تافيلالت بلغت 48%

بلغت نسبة الإناث من مجموع الملتحقين بأسلاك التعليم برسم الموسم الدراسي الحالي (2019/2018) في جهة درعة-تافيلالت نحو 48 في المائة.

وأوضحت معطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة–تافيلالت ، قدمت بمناسبة انطلاق الدراسة بشكل فعلي في جميع مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي بالجهة ، أن نسبة الذكور من مجموع الملتحقين بلغت نحو 52 في المائة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عدد الفتيات اللواتي سجلن بالسنة الأولى ابتدائي برسم الموسم الدراسي الحالي بلغ 19 ألف و621 فتاة ، مقابل 19 ألف و 187 فتاة خلال السنة الماضية ، مضيفا أن عدد التلاميذ الجدد بالتعليم الأولي قد بلغ 23 ألف و364 تلميذ ، منهم 11 ألف و670 من الإناث.

وأكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أن عدد الأقسام الخاصة بالتعليم الأولي وصل إلى 1867 قسما ، 821 منها في العالم القروي ، في حين وصل مجموع المربيات والمربين بالتعليم الأولي نحو 2032 ، مقابل 1863 خلال الموسم الدراسي الماضي.

وبلغ عدد التلاميذ الذين التحقوا بمختلف المؤسسات التعليمية بجهة درعة–تافيلالت برسم الموسم الدراسي الحالي حوالي 390 ألف و 716 تلميذا وتلميذة ، ضمنهم 375 ألف و 974 تلميذا وتلميذة ينتمون للتعليم العمومي ، و14 ألف و 742 تلميذا وتلميذة ينتمون لمؤسسات التعليم الخصوصي.

وكان قد انعقد مؤخرا بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة-تافيلالت بالرشيدية ، اجتماع جهوي تنسيقي حول تتبع ومواكبة الدخول المدرسي 2018/ 2019 وتنزيل مضامين الخطابين الملكيين الساميين بمناسبة الذكرى ال19 لعيد العرش المجيد وذكرى ثورة الملك والشعب.

وتم خلال هذا اللقاء ، الذي ترأسه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة-تافيلالت علي براد ، وحضره المديرون الإقليميون للتعليم بالجهة ، استعراض منهجية العمل وآليات تتبع ومواكبة الدخول المدرسي الحالي ، والمجالات ذات الأولوية في التدخل التي تهم ، على الخصوص ، الدعم الاجتماعي بمختلف مكوناته ، وآليات تنزيل البرنامج الوطني لتطوير التعليم الأولي ، وكذا السبل الكفيلة بالارتقاء بمنظومة التوجيه المدرسي والمهني ، والمستجدات التربوية ، وضبط الموارد البشرية ، إضافة إلى الحكامة المالية.

كما تم خلال اجتماع آخر بمقر الأكاديمية بالرشيدية تشكيل لجان للاطلاع على الحالة العامة للمؤسسات التعليمية بمختلف المديريات الإقليمية التابعة للجهة ، والوقوف على مدى تنفيذ مكونات الدعم الاجتماعي ، وكذا تتبع وضعية الفضاءات الداخلية والخارجية للمؤسسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *