أخبار الساعة

انطلاق فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان البيضاء للمسرح الأمازيغي

انطلقت، أمس الخميس بالعاصمة الاقتصادية ، فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي، الذي تنظمه فرقة (فضاء تافوكت للإبداع) إلى غاية 10 شتنبر الجاري .

وأكد مدير المهرجان محمد العزيز ، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الدورة تشكل فرصة للتلاقي وتبادل التجارب بين مختلف الفرق المسرحية الأمازيغية المغربية، مشيرا إلى أنها تتوخى إعطاء دفعة جديدة للمسرح الأمازيغي الحديث ليحتل المكانة التي يستحقها في خارطة المسرح المغربي المتنوع الروافد والمتباين التوجهات. وأضاف أن ما يميز المهرجان تخصيصه لعروض مسرحية لفائدة الأطفال، من خلال مبادرة فرقة مسرح فضاء تافوكت من الدار البيضاء ،التي ستعرض “أوبيريت أرکانة” للمخرج خالد بويشو، وهي مسرحية غنائية جرى إنتاجها بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

ويشارك في هذه الدورة أربع فرق مسرحية ، ويتعلق الأمر بفرقة الريف للمسرح الأمازيغي، التي تشارك بمسرحية “في أعالي البحار” للمخرج يوسف العرقوبي، وفرقة درامازيغ من مدينة تزنيت بمسرحية “تيساتين” للمخرج محمد بلقايد أمايور، وفرقة أباراز للابداع الفني من مدينة أكادير بمسرحية “ألوان الشوق” للمخرج يوبا أوبركا، وفرقة مواهب الريف للثقافة والفنون من مدينة الحسيمة بمسرحية “لاكاب” للمخرج محمد أفقير.

كما يتضمن برنامج هذه الدورة مشاركة فرق مسرحية محترفة أخرى، وهي فرقة أكابار للثقافة والفنون من مدينة تزنيت بمسرحية “إجلا نوفات” ، وفرقة آفاق الجنوب للفنون الدرامية من مدينة أكادير بمسرحيتها “استرا” ، وكذا فرقة أناروز من الدار البيضاء بمسرحية “تاوجا”، وفرقة مسرح تافوكت من الدار البيضاء بمسرحية “أفرزيز” .

ومن الفرق الأخرى المشاركة في هاته التظاهرة الفنية، فرقة رويشة للثقافة والفنون من مدينة الخميسات بمسرحية “شارظ ن ييظان” ، وفرقة الفنون الجميلة الكردية/السليمانية كردستان العراق بمسرحية “الحب كان بعيدا عني بخطوة” لمخرجها السويدي – الكردي زاهر آبا رش.

وفي الشق العلمي، يتضمن البرنامج تنظيم ندوتين علميتين، الأولى تحمل عنوان “المسرح الأمازيغي المغربي.. واقع الممارسة وأفق تطويرها”، أما الندوة الثانية فتحمل عنوان “اللغة والهوية في المسرح الأمازيغي”، علاوة على ورشتين تكوينيتين يؤطرهما باحثون من ذوي الاختصاص في الفن الدرامي.

وستعرف هذه التظاهرة، التي تنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، ومجلس جهة الدار البيضاء سطات وبتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال، تنظيم الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف المسرح برسم موسم 2017، التي تأهلت لها أربع فرق مسرحية من مختلف المدن المغربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *