أخبار الساعة

أسبوع حافل للصناعة التقليدية المغربية بالعاصمة الهنغارية ببودابست

افتتح نهاية الاسبوع المنصرم ببودابست أسبوع الصناعة التقليدية المغربية ،بمبادرة من سفارة المملكة المغربية بهنغاريا بتعاون مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ودار الصانع.

وتروم هذه التظاهرة ،حسب بلاغ للسفارة المغربية بهنغاريا اليوم الاثنين ، تعزيز أواصر التفاهم وعلاقات التعاون بين المغرب وجمهورية المجر ،والاحتفاء بالموروث الحضاري والثقافي للمملكة .

كما يفتح الرواق المغربي الباب على مصراعيه أمام الزوار لعيش لحظات ممتعة وهم يكتشفون كنه “الثقافات الحية” للمغرب، من خلال عروض تقدم صورة كاملة عن مظاهر وتجليات الثقافة المغربية (الموسيقى، الأزياء، الصناعة التقليدية، فن الطبخ).

وتساهم هذه الفعالية الثقافية ،حسب المصدر ذاته ،في التعريف بالتراث الثقافي المغربي الأصيل بشكل عام ومنتجات الصناعة التقليدية المغربية المختلفة بشكل خاص ، إضافة الى الطبخ المغربي ،عبر عرض بعض المأكولات التي تجسد التنوع السوسيوثقافي للمجتمع المغربي، كما تخصص للخياطة التقليدية مساحة كبيرة من خلال عرض للأزياء الذي سيقدم مجموعة من التصاميم التي تعكس التراث المغربي، ونفس الحال بالنسبة للموسيقى المغربية بمختلف أنواعها ،التي تؤثث فعاليات المعرض.

وفي كلمة بمناسبة افتتاح أسبوع الصناعة التقليدية ببودابست، أشادت سفيرة المملكة المغربية ببودابست  كريمة القباج ،بمستوى العلاقات المغربية الهنغارية ،التي تطورت كثيرا خلال السنوات الأخيرة في عدد من المجالات الحيوية ،وبالخصوص في القطاع السياحي ،بعد فتح خطين جويين مباشرين جديدين من بودابست ومراكش وبودابيست وأكادير.

وأبرزت الدبلوماسية المغربية أن المغرب ،الذي يحقق نهضة اقتصادية مهمة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، يتميز بسمعته كبلد منفتح ومتشبث بقيم التسامح والوسطية والاعتدال ونبذ التطرف والانغلاق ، مضيفة أن أسبوع الصناعة التقليدية بهنغاريا يشكل لبنة أخرى في صرح التعريف بمقومات الهوية المغربية الاصيلة الضاربة في عمق التاريخ.

وتميز افتتاح أسبوع الصناعة التقليدية ببودابست بحضور عبد الله العدناني المدير العام لدار الصانع ممثلا كذلك لوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وكذا ممثلين عن الحكومة الهنغارية وبرلمانيين ورجال أعمال، وصحفيين، ورؤساء جامعات وكذا عشرات السفراء وممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد بدولة المجر، والجالية المغربية المقيمة بهذا البلد الصديق .

ويتضمن برنامج أسبوع الصناعة التقليدية المغربية ،الذي ستستمر فعالياته الى غاية يوم الأحد القادم ، مجموعة من العروض لحرف الصناعة التقليدية ومنتوجاتها ،وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة تمكن الزائر الهنغاري والأجنبي بشكل عام من اكشاف الرصيد التراثي والثقافي للمغرب، وفنون العيش بالمملكة والثقافات الحية النابضة بها، وكذلك المنتوجات المجالية التي يزخر بها المغرب ،والتي أصبحت تلقى إقبالا كبيرا في مختلف بقاع المعمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *