https://al3omk.com/331488.html

تزنيت تخصص استقبالا رسميا ليهودية غابت 65 سنة عن مدينة الفضة تدعى جورجيت (الزهرة) مويل

خصص رئيس جماعة تيزنيت ابراهيم بواغضن، مساء اليوم الخميس، استقبالا رسميا لسيدة يهودية تدعى جورجيت (الزهرة) مويل، وهي مواطنة مغربية، ويهودية الديانة، من مواليد مدينة تيزنيت سنة 1938، وغادرت المدينة منذ سنة 1953 لتستقر منذ مدة طويلة بالولايات المتحدة الامريكية.

وخلال اللقاء كشفت جورجيت عن علاقتها الوطيدة بمدينة تزنيت، والتي مازالت تضم تربتها رفاة جدها وجدتها ووالدتها وبعض اخوتها، المدفونون بالمقبرة اليهودية بتيزنيت.

وذكرت مصادر الموقع، أن السيدة اليهودية كشفت خلال اللقاء عن عدد من المعلومات التاريخية لمدينة الفضة، خاصة وأنها تختزن في ذاكرتها معلومات تاريخية، لها ارتباط بأسرتها التي كانت تُمارس الاعمال والتجارة ولها علاقات وثيقة مع كبار المسؤولين بداية القرن العشرين .

وبالرغم من كبر سنها وطول المدة التي قضتها خارج تيزنيت، إلا أنها مازالت تتكلم الدارجة المغربية بطلاقة كبيرة.

من جهته، قدم رئيس الجماعة مشروع برنامج، يتضمن ترميم وتأهيل المعالم التاريخية اليهودية بالمدينة مثل الكنيس اليهودي، والمدرسة اليهودية، والمقبرة ، والملاح وغيرها.

فيما رحبت جورجيت زهرة بالفكرة، وأبدت استعدادها للتعاون من أجل تنزيل هذه المشاريع على أرض الواقع، واختتم اللقاء بتسليمها هدية تذكارية عبارة عن خنجر (كمية) مصنوع من الفضة الخالصة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك