أخبار الساعة، أدب وفنون

وجدة تحتضن الدورة الـ7 للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة

يحتضن المسرح الكبير محمد السادس بوجدة، خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 شتنبر الجاري، الدورة السابعة للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة، الذي تنظمه جمعية التضامن للتنمية والهجرة، بمشاركة أفلام تنتمي لعدد من البلدان المتوسطية.

وتندرج هذه الدورة، المنظمة تحت شعار “السينما في خدمة المهاجر”، في سياق الأنشطة الثقافية التي تحتفل بحدث “وجدة عاصمة للثقافة العربية لعام 2018″، التي تحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرز بلاغ للمنظمين أن 7 أفلام تمثل بلدانا من البحر الأبيض المتوسط ستتنافس في المسابقة الرسمية للظفر بإحدى جوائز هذه التظاهرة السينمائية.

وتضم لجنة تحكيم هذه الدورة، التي سيترأسها المخرج المغربي عبد الحي العراقي، نخبة من الشخصيات الفنية التي تنحدر من المغرب وتونس والجزائر وإيطاليا وفرنسا.

وستعرف هذه الدورة تكريم عدد من الوجوه السينمائية المغربية والعربية كذا مغاربة العالم من بينها رشيد الوالي، ونزهة الركراكي، ويونس لهري، وحفيظ ستيتو، والفنانة المصرية حنان سليمان، وذلك اعترافا بإنجازاتهم وجهودهم في المجال.

وإضافة إلى عرض الأفلام، يتضمن برنامج الدورة تنظيم مائدة مستديرة لمنافشة موضوع “مغاربة العالم والإنتاجات السينمائية”، وماستر كلاس لفائدة شباب العاصمة الشرقية المهتم بالفن السابع، وكذا ورشات تتمحور حول كتابة السيناريو، والإخراج وسينما الشباب، يتم تنشيطها من قبل فنانين مغاربة وأجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *