https://al3omk.com/333074.html

دار الشعر بمراكش تنظم الدورة الأولى لمهرجان الشعر العربي

تنظم دار الشعر بمراكش ، أيام 22 و23 و24 شتنبر الجاري ، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الشعر العربي التي تحتفي بالتنوع الثقافي المغربي.

ويأتي هذا المهرجان ، المنظم في إطار التعاون القائم بين وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، حسب الجهة المنظمة، تأكيدا لمكانة مدينة مراكش الحضارية والثقافية ، و تتويجا لمرور سنة على تأسيس دار الشعر بمراكش ولحضورها المتميز في الساحة الثقافية الوطنية من خلال العديد من الفقرات والأنشطة والندوات والورشات واللقاءات التي أشرفت على تنظيمها في فضاءات مختلفة بمدينة مراكش وبغيرها من مناطق المملكة، والتي اتسمت بانفتاحها على مختلف الفئات العمرية وباستقطابها لأسماء وازنة في مجالات الثقافة والفكر والإبداع.

ويشكل المهرجان لقاء استثنائيا يجمع أصوات شعرية لامعة ، وتجارب نقدية رائدة، وفنانين وإعلاميين مميزين ينشغلون براهن الشعر المغربي وبقضاياه، كما يعد محطة للوقوف على راهن المشهد الشعري في المغرب. ولتجديد أسئلته وقضاياه.

وتتضمن فقرات المهرجان برنامجا ثقافيا وفنيا غنيا ومتنوعا، يشمل قراءات شعرية بأصوات ولغات متعددة ، وتكريم بعض الشخصيات التي طبعت الساحة الشعرية والإبداعية للمغرب ببصمة خاصة، وتنظيم عروض موسيقية وفنية ومعرض للفنون التشكيلية وندوة فكرية ومسابقات وجوائز تحفيزية للشباب في حوار شعري – فني خلاق.

وسيتميز حفل افتتاح المهرجان ، الذي يتوزع برنامجه على فضاءات قصر الباهية وعرصة مولاي عبدالسلام ، بتكريم ثلاث شاعرات مغربيات رائدات في مجال الكتابة الشعرية، يجسدن التنوع الثقافي المغربي وهن الشاعرة حبيبة الصوفي وهي من رواد القصيدة العمودية في المغرب، والشاعرة الأمازيغية فاضنة الورياشي والتي تمثل أحد أيقونات الشعر الأمازيغي، والشاعرة خديجة ماء العينين، صوت الجنوب المغربي بامتياز ، إلى جانب تتويج الفائزين بمسابقتي، دار الشعر بمراكش، “للنقد الشعري” وأحسن قصيدة للشعراء الشباب.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك