https://al3omk.com/333249.html

حلي : 93% من الطالبات المستقرات قرب الجامعة يحصلن على نتائج مشرفة قال بأن قيمة وجبة الحي الجامعي لاتتعد 1.40درهم

قال رئيس جامعة ابن زهر عمر حلي، بأن دراسة ميدانية، أتبثت بأن 93% من الطالبات المستقرات بمحيط الجماعات وبالحي الجامعي، والأحياء الخاصة التي أنشأها منعشون عقاريون بأثمنة تفضيلية، يحصلن على نتائج جد مشرفة.

وأضاف حلي في تدخله ضمن برنامج قضايا وآراء، الذي عرض ليلة أمس الثلاثاء على القناة الأولى، بأن عامل الاستقرار يشكل تحفيزا حقيقيا للعطاء عند الطالبات، والدليل النسبة التي أدلى بها، ويجب  على الدولة الاستثمار في هذا المجال، بتوفير فضاءات ملائمة لاحتضان الطلبة والطالبات.

وأشار حلي في تدخله، إلى أن الوزارة الوصية حاليا، تبدل مجهودات للحفاظ على بعض النفقات التي تضاعفت قيمتها المادية بنسب كبيرة، وخير مثال وجبة الغذاء التي تقدم للطالب، في الأحياء الجامعية بثمن رمزي لايتعد 1.40درهم، وثمنها الحقيقي يتراوح مابين 26 و27درهم.

من جهة أخرة، تحدث حلي في ذات الحلقة، على التنوع اللغوي، وأهميته بالنسبة للطالب لولوج عالم الشغل، وقال في هذا الصدد”لدينا مشكل في الطلبة المتوجهين نحو الشعب التقنية، وتعرقل اللغات الحية اندماجهم”

“فاللغة العربية والأمازيغية تستمدان مرجعيتهما من الدستور، ولكن لابد من الطالب أن يتعلم اللغات الحية كالفرنسية والانجليزية والاسبانية، فسوق الشغل يتطلبها، واغلب المستثمرين يفضلون التواصل بلغاتهم”يضيف ذات المتحدث.

ولإيجاد خل لهذا المشكل، يقول حلي بأنه يتحتم على الجامعات تخصيص شهور للتكوين في اللغات حتى”نكسر المرآة وندخل إلى عالم اللغات”،

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك