https://al3omk.com/334551.html

إطلاق صندوق أردني للريادة برأسمال قيمته 98 مليون دولار

تم، أمس الأحد بعمان، إطلاق صندوق للريادة، ليكون بذلك أكبر صندوق استثماري بالأردن، برأسمال قيمته 98 مليون دولار.

ويروم الصندوق، الذي هو عبارة عن شركة مساهمة مملوكة للبنك المركزي الأردني، والشركة الأردنية لضمان القروض، والممول من البنك بقيمة 48 مليون دولار، والبنك الدولي بقيمة 50 مليون دولار، إلى توفير بيئة ريادة ملائمة لمشاريع ناشئة وشركات صغيرة ومتوسطة إلى جانب دعم رواد أعمال محتملين.

وأكد رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، بالمناسبة، على أهمية هذا المشروع “الذي يشكل إضافة نوعية لبيئة الأعمال في الأردن”، مبرزا الأبعاد الوطنية والاقتصادية المهمة للمشروع.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن الرزاز، قوله إنه من أصل أهم 100 شركة على المستوى العربي، توجد 21 شركة ريادية أردنية، مشيرا إلى أن إنشاء شركة الصندوق، سيسهم في إغلاق فجوة التمويل التي كانت تواجه العديد من الشركات الناشئة والصعوبات التي كانت تواجهها في الحصول على تمويل أكثر من 200 ألف دينار (حوالي 282 ألف دولار).

وأشار الرزاز إلى تدني نسبة الشركات الناشئة في الأردن، والتي تصل إلى سبع شركات لكل 10 آلاف شخص، مقارنة ب 26 شركة على المستوى العالمي، مؤكدا ضرورة العمل على تجسير هذه الفجوة وأسبابها سواء كانت تشريعات أو بيروقراطية حكومية.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن التحدي الأهم في الريادة والابتكار والإبداع، يكمن في جانب العرض، الأمر الذي يتطلب التركيز على التعليم والتعليم العالي.

من جانبه، قال محافظ البنك المركزي الأردني، زياد فريز، إن الصندوق الأردني للريادة، يعد أحد المبادرات المدرجة ضمن الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التي تعتبر برنامج عمل مستمر للبنك، يتم تنفيذه بشراكة حقيقية ما بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

وأشار إلى أن البنك المركزي، قام خلال الأعوام الأربعة الماضية، وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، ومؤسسات تمويل دولية وإقليمية، بتوفير تمويل لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة يقارب 440 مليون دولار، بأسعار فائدة منافسة ولآجال مناسبة.

من جهتها، قالت الممثلة المقيمة للبنك الدولي في الأردن، تانيا ماير، إن الشركات الناشئة المبدعة والشركات الصغيرة والمتوسطة غالبا ما تكون بمثابة المحرك في عملية خلق فرص العمل والمساهمة في النمو الاقتصادي، مضيفة أن البيانات العالمية، تظهر أن الشركات الناشئة الناجحة، تساهم في خلق أكبر عدد من الوظائف بين الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضحت، أن الصندوق الأردني للريادة، سيستهدف على وجه التحديد، أصحاب المشاريع في المناطق الأقل حظا، ومن الصناعات التي لا تحظى بالدعم الكافي، ومن فئات معينة مثل النساء والشباب.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك