https://al3omk.com/334974.html

أمزازي يكشف العدد الإجمالي للمستفيدين من منظومة التربية والتكوين لجنة التعليم والثقافة والاتصال

كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، الثلاثاء، عن عدد المستفيدين والمستفيدات من منظومة التربية التكوين ونسبة الانقطاع عن التمدرس أسبابه.

وأضاف أمزازي خلال تقديمه عرضا حول معطيات الدخول المدرسي والمهني والجامعي 2018- 2019 وبرنامج العمل والأوراش ذات الأولوية أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن نسبة المستفيديين بلغت 9 ملايين و 613 ألف مستفيد ومستفيدة من منظومة التربية والتكوين.

و أوضح المسؤول الحكومي، أن عدد المستفيدين في قطاع التربية الوطنية بلغ 7 ملاييين و 900 ألف، 86 في المائة منها في القطاع العمومي و 14 في المائة في التعليم الخصوصي.

وبلغت نسبة المستفيدين والمستفيدات من التكوين المهني أزيد من 776 ألف، فيما بلغت نسبة المستفيدين في التعليم 937 ألف طالب، 49 في المائة منها إناث.

وأشار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن نسبة الانقطاع على المستوى الابتدائي بلغت 1،1 كمعدل وطني، فيما المعدل القروي بلغ 7،5 في المائية، وفي سلك الإعدادي بلغت نسبة الانقطاع 12 في المائة وسلك التأهيلي 10 في المائة.

وعن أسباب الانقطاع المدرسي أكد المسؤول الحكومي، أن الانتقال من الابتدائي إلى الإعدادي وتغير وسط التمدرس، والانتقال من المدرسة القريبة، بالإضافة إلى المشاكل الثقافية المرتبطة بعدم رغبة الأسرة في انتقال أبنائها إلى مناطق بعيدة من أجل التمدرس.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك