https://al3omk.com/335151.html

أمزازي: الخصاص في أساتذة اللغة الأمازيغية بالمغرب بلغ 8 آلاف خلال تقديمه لعرض أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب

كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن قطاع التربية والتكوين يتوفر على 462 أستاذ في تخصص اللغة الأمازيغية، موضحا أن الخصاص بلغ 8000 أستاذ.

جاء ذلك خلال تقديم الوزير سعيد أمزازي عرضا حول معطيات الدخول المدرسي والمهني والجامعي 2018- 2019 وبرنامج العمل والأوراش ذات الأولوية أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الوزارة الوصية كانت قد فتحت منذ سنوات مجموعة من المسالك بمدن أكادير فاس ووجدة عرفت إقبالا كبيرا في بداية إحداث تخصص اللغة الامازيغية في الجامعة.

وأكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن تسعى إلى رفع الوثيرة وتجاوز الخصاص القائم بمنظومة التربية والتكوين.

ودعا أمزازي، إلى المساهمة في تعزيز دور الجامعة والاستجابة لمتطلبات الاقتصاد الوطني، من أجل إعادة النظر في الأمور البيداغوجية وتعزيز جاذبية المدرسة، مشيرا أنه سيتم توظيف 200000 ألف أستاذ خلال خمس سنوات 3 سنوات بسلك الإجازة وسنتين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك