https://al3omk.com/335265.html

انفراد.. العثماني يتجه للاستغناء عن كتاب الدولة في حكومته الحكومة تضم 12 كاتب دولة

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، فتح نقاشا في بعض الدوائر يهم فكرة الاستغناء عن ثمانية كتاب دولة في الحكومة الحالية، في أقرب تعديل ستشهده حكومته.

وحسب مصدر الجريدة فإن فكرة رئيس الحكومة تقوم على الاستغناء عن اثنين من كتاب الدولة بالنسبة لأحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية، والاستغناء عن كاتب دولة واحد بالنسبة لأحزاب الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

مصدر الموقع أفاد أن العثماني ما يزال يبحث عن صيغة لا تتضرر من خلالها كثيرا تمثيلية النساء في حكومته، بالنظر إلى كون النساء يشكلن 7 مناصب من أصل 12 كاتب دولة بالحكومة التي رأت النور شهر أبريل من العام 2017.

المصدر ذاته قلل من حجم الدافع الاقتصادي لهذه الخطوة “وإن كانت لا تخلو منه”، معتبرا أنها خطوة لها قوة من ناحية دلالاتها السياسية والرمزية.

يشار إلى أن حصة حزب “المصباح” من مناصب كتاب الدولة هي أربعة، وثلاثة بالنسبة لـ “السنبلة” واثنين بالنسبة لـ “الحمامة” فيما حصة أحزاب “الحصان” و”الوردة” و”الكتاب”، هي كاتب دولة عن كل حزب.

وفي ما يلي لائحة بأسماء كتاب الدولة الإثنى عشر ووظائفهم وانتمائهم الحزبي:

محمد نجيب بوليف، حزب العدالة والتنمية، كتابة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلف بالنقل.

جميلة مصلي، حزب العدالة والتنمية، كتابة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

خالد الصمدي، حزب العدالة والتنمية، كتابة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.

نزهة الوافي، حزب العدالة والتنمية، كتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة

حمو أوحلي، حزب الحركة الشعبية، كتابة الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات.

فاطنة لكحيل، حزب الحركة الشعبية، كتابة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المكلفة بالإسكان.

محمد الغراس، حزب الحركة الشعبية، كتابة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتكوين المهني.

مباركة بوعيدة، التجمع الوطني للأحرار، كتابة الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المكلفة بالصيد البحري.

لمياء بوطالب، حزب التجمع الوطني للأحرار، كتابة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالسياحة.

رقية الدرهم، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، كتابة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية.

عثمان الفردوس، حزب الاتحاد الدستوري، كتابة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار.

مونية بوستة، بدون انتماء سياسي، كتابة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك