https://al3omk.com/335363.html

أمزازي: المفردات “الدارجة” توجد في المقررات الدراسية منذ 16 سنة تساءل: لماذا تم خلق هذه الضجة بالضبط خلال هذه السنة؟

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعلم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، اليوم الأربعاء، إنه “منذ 16 سنة وتحديد منذ 2002 توجد مفردات دارجة في المقررات وبمصادقة لجن علمية”، متسائلا بالقول: “لا أعرف لماذا تم خلق هذه الضجة بالضبط خلال هذه السنة؟”.

وأضاف أمزازي خلال استضافته من طرف وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الوزارة تعمل من أجل الرقي بجودة التعليم، على هندسة بيداغوجية للإجازة من أجل إدخال مجموعة من المهارات والكفاءات، واعتماد نظام الوحدات القياسية للانسجام مع ما يجري في العالم.

وتابع المسؤول الحكومي، أن الوزارة ستعمل على إعادة هيكلة البحث العلمي وخلق نظام أساسي بعد الدكتوراه ونظام الإشراف المشترك الدولي، والتجسير بين العالم الاقتصادي والجامعي، وفق تعبيره.

وأوضح وزير التربية الوطنية أنه يتم العمل أيضا مع شركاء دوليين لتكوين الأساتذة والتكوين المستمر للرفع من قدرات الأساتذة للارتقاء بجودة المنظومة.

وأبرز أمزازي أن وزارته، تسعى إلى التقليص من ظاهرة الهدر المدرسي في المناطق القروية والنائية، والمساهمة في الحد من الصعوبات السوسيو-اقتصادية والجغرافية التي تحول دون الولوج والاحتفاظ بالأطفال في المدرسة وذلك، من خلال تمكين الأسر الفقيرة من دعم مالي مشروط يساعدها على تجاوز الكلفة المباشرة وغير وغير المباشرة لتمدرس أبنائها.

وفيما يخص العرض المدرسي أكد المسؤول الحكومي أنه تم إحداث 100 مؤسسة موزوعة بين 48 مدرسة ابتدائية منها 10 مدارس جماعاتية، و32 ثانوية إعدادية، و20 ثانوية تأهيلية، وبلغ عدد الحجرات الدراسية الجديدة ما يناهز 2569.

وأشار المتحدث إلى تركيز الوزارة على العمل على إرساء استقلالية المؤسسات التعليمية وترسيخ ثقافة الحوار مع الشركاء الاجتماعيين، وتفعيل نظام أساسي خاص للأطر التربوية للأكاديميات.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك